اعلان

المملكة تشارك في محادثات فيينا الخميس.. وإيران تنتظر الجمعة

Advertisement

وزراء-خارجية-الجبير-تركيا-روسيا-امريكا

قالت مصادر مطلعة بوزارة الخارجية الروسية، الأربعاء (28 أكتوبر 2015)، إن وزراء خارجية روسيا والسعودية وأمريكا وتركيا يعتزمون الاجتماع في فييناـ غدًا الخميس؛ لبحث سبل حل الأزمة السورية.
وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يزيد عدد الدول المشاركة في لقاء ثان يعقد يوم الجمعة المقبل، وفقًا لوكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.
من جهة أخرى، أعلنت مصر، اليوم، أن وزير خارجيتها سامح شكري سيشارك في محادثات فيينا يوم الجمعة؛ حيث سيتوجه شكري من العاصمة الهندية نيودلهي إلى فيينا مساء غد الخميس لحضور المحادثات التي يشارك فيها وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وفيما أعلنت إيران مشاركة وزير خارجيتها جواد ظريف ونوابه حسين أمير عبداللهيان وعباس عراقجي ومجيد تخت روانجي، في محادثات الجمعة بفيينا؛ رأت المعارضة السورية أن هذه المشاركة ربما تكون عائقًا في سبيل إيجاد حل للأزمة السورية.
وانتقد هشام مروة نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، أي مشاركة لإيران في المحادثات، وأضاف: “بالنسبة إلى مسألة دعوة إيران، بالتأكيد ستعقد المسألة أكثر… وجود إيران سيعقد مباحثات فيينا لأنها ستأتي بمشروع يحافظ على الأسد”. ومن المقرر مشاركة نحو 10 دول؛ منها روسيا والسعودية، فيما لم يتضح ما إذا كانت أي أطراف سورية ستشارك.