فيديو: روبوت للكشف عن مواقع الحرائق بدقة متناهية

hqdefault2

حرائق الغابات تتسبب بأضرار بشرية ومادية هائلة كل عام، لكن ماذا لو تم وأد هذه الحرائق حال اندلاعها وقبل أن تتسبب في كوارث؟ شركة من هوكغ كونغ فكرت في الأمر وصممت روبوتا قادرا على كشف مواقع حرائق الغابات ولو كان حجمها صغيرا للغاية، متفوقا بذلك على التقنية التي تستخدمها الأقمار الصناعية للغرض ذاته.
يقول ريكس شام، مؤسس شركة انسايت روبوتيكس:“الروبوت يحتوي على جهازي كاميرا. هناك كاميرا التصوير الحراري وكاميرا الضوء المرئي. كاميرا التصوير الحراري تلتقط خمسين صورة في الثانية الواحدة، نحن نعتمد على خوارزمية خاصة، لتحليل التوقيع الحراري في الصورة والتحقق ما إذا كان الجسم الساخن في الصورة ينبئ بوقوع حريق أو هو مجرد جسم ساخن في الغابة.”
باستخدام أجهزة استشعارمتطورة خاصة بالتصوير الحراري وتقنية رؤيا اصطناعية ذكية، يمكن للروبوت الكشف عن بقعة حريق لا تتجاوز مساحتها 2 متر مربع.
وتقول الشركة إنها صممت أول روبوت في العالم لديه القدرة على كشف الحريق في مثل هذه البقعة الصغيرة بحسب موقع يورو نيوز.
يضيف ريكس شام، مؤسس انسايت روبوتيكس:“بعد اكتشاف النار، سنحدد موقع الحريق الجغرافي باستخدام منصة نظام المعلومات الجغرافية وسنحدد موقع الحريق على الخريطة، بحيث نساعد رجال الإطفاء على معرفة مكانه بسرعة.”
الروبوت الجديد، سيساعد أيضا على صياغة خطط مكافحة الحرائق ذات كفاءة عالية، بناء على المعلومات التي يتيحها في الوقت الحقيقي.

 

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا