صور خلّدت حرب فيتنام المتوحشة

1_526

قام المصورون في الستينيات بإظهار جوانب من حرب فيتنام صدمت العالم، قامت مجلة “Life” باستعمال هذه الصورة من عدسة لاري بوروز، أظهرت جندياً أمريكياً جريحاً وهو يحاول مساعدة جندي آخر، ليتمكن بوروز من حصر رعب الحرب وليونة البشر في لقطة واحدة.

2_522

 تمكن مصور وكالة “Associated Press” من أخذ صورة الأطفال المرعوبين خلال هروبهم من هجوم بقنابل النابالم عام 1972، عندما قامت طائرة من فيتنام الجنوبية بإلقاء قنبلة بالخطأ على المدنيين والقوات التابعة لها، صورة الطفلة ذات التسعة أعوام، كيم فوك (بالمنتصف) صدمت العالم عندما اضطرت لخلع ثيابه المحترقة والهروب.

3_504

قام المصور إيدي آدامز بتصوير قائد الشرطة بفيتنام الجنوبية وهو يقتل أحد المشتبهين بانضمامهم لفيتنام الشمالية عام 1968، وندم آدامز لاحقاً لحصوله على جائزة بوليتزر لهذه اللقطة موجهاً اعتذاره لقائد الشرطة ولعائلته.

4_497

مروحية تأخذ جثة جندي أمريكي خلال قتاله الميداني في الأدغال بالقرب من الحدود مع كمبوديا عام 1966، المصور الفرنسي هنري هويت هو الرجل وراء العدسة.

5_475

وقام المصور الويلزي الأسطوري فيليب جونز فيليب جونز غريفيثس بالتقاط هذه الصورة وسط حرب سايغون عام 1968.

6_439

في يونيو عام 1963 أظهر المصور مالكولم براون صورة صدمت العالم لراهب بوذي قام بحرق نفسه احتجاجاً على اضطهاد البوذيين من قبل حكومة فيتنام الجنوبية.

7_378

وتمكن المصور الفرنسي مارك ريبود من التقاد إحدى أشهر الصور بتاريخ المشاهد المضادة للحروب عام 1967، عندما واجهت هذه المتظاهرة قوات الحرس الوطني خارج مبنى البنتاغون بمسيرة احتجاجية لحرب فيتنام بزهرة.

8_319

كما أحدثت هذه الصورة ضجة كبيرة عندما أطلقت قوات الحرس الوطني في ولاية أوهايو الأمريكية النار على مجموعة من المتظاهرين بجامعة كنت التابعة للولاية، مما أدى لمقتل أربعة طلاب وجرح ثلاثة آخرين، وهنا تظهر شابة وهي تصرخ بعد مقتل صديقتها بالمسيرة الاحتجاجية على حرب فيتنام.

9_263

مكن مصور وكالة “Associated Press” آرت غرينسبون، من التقاط هذه الصورة لجنود يحاولون مساعدة بعضهم، بينما يقوم أحدهم بتوجيه مروحية لتتمكن من اخذ الجرحى بالقرب من منطقة “هيو” بفيتنام في أبريل عام 1968.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا