صور: مورغان فريمان يثير أزمة بين مؤسسات الدولة في مصر

CP1ovMQWsAAr_1K

وصل النجم العالمي مورغان فريمان إلى مطار القاهرة، مساء الأحد، برفقة فريق تصوير من قناة “ناشيونال جيوغرافيك الأمريكية”، على متن طائرة خاصة تحمل نصف طن من معدات التصوير، يتجول بحرية تامة داخل شوارع القاهرة، ما بين شارع المعز ومسجد الحسين، والمتحف المصري، وكوبري قصر النيل؛ لتصوير مشاهد فيلمه الوثائقي The Story of god، وسط تساؤل من جميع وسائل الإعلام، مَنْ مَنَحَ “فريمان” تصريح التصوير في مصر؟.
من جانبه، أكد الدكتور عبدالستار فتحي، رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، لـ”سنيار”، عن نيته مخاطبة جهاز الأمن الوطني بسبب تواجد النجم الأمريكي مورغان فريمان بمصر، وتصويره لفيلم وثائقي دون الحصول على تصريح من الرقابة.
وأكد رئيس الرقابة الفنية، أنه تواصل مع أكبر شركتي خدمات في مصر، لمعرفة إن كان فريق الفيلم الوثائقي حصل على تصريح عن طريقهما أم لا، وهو ما تبين له أنه لم يحدث.
وأوضح فتحي، أن تصوير “فريمان” لفيلم دون تصريح، هو اعتداء على سلطة الجهة المختصة بإصدار التصاريح، وهي الرقابة على المصنفات الفنية.
وأشار إلى أنه فور إعطاء الرقابة تصريح تصوير لأي فيلم أجنبي يصاحب فريق عمل الفيلم رقيب يحضر كواليس التصوير الخاصة بالفيلم، وفي حالة اكتشافه أي تجاوز أو تناول للذات الإلهية يتم إبلاغ الرقابة، ومن ثم تقوم بوقف التصوير فورًا.
وفي نفس السياق، قال الفنان سامح الصريطي، وكيل نقابة المهن التمثيلية المصرية، في تصريح لـ”سنيار”، إنه يعلم بوجود “فريمان” في مصر، لكنه لم يحدد موعدًا للقائه، لافتًا إلى أنه لا يعلم كواليس أو تفاصيل الفيلم الوثائقي الذي يصوّره في مصر، مشيرًا إلى أن النقابة لم تمنح النجم الأمريكي أي تصريح بالتصوير في مصر، ومن المفترض أن يحصل على هذا التصريح من هيئة الرقابة على المصنفات الفنية.
وكانت إجابة السؤال عند السفير صلاح الدين عبدالصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الذي أكد حصول النجم الأمريكي وقناة “ناشيونال جيوغرافيك” على تصريح لتصوير فيلم وثائقي منذ ما يقرب من 4 أشهر، ومنح التصريح بعد موافقة الجهات السيادية.
واندهش عبدالصادق، في حديثه، من مثيري الشائعات حول عدم حصول “فريمان” على تصريح، متسائلًا: “لماذا يتم تشويه صورة مصر، وتجسيد البلد بأنها دون جهاز مخابرات أو أمن وطني”، مضيفًا: “نستخرج أكثر من 30 تصريح تصوير في الأسبوع، بعد مراجعة الوثائق الخاصة بالفيلم المطلوب تصويره، والاستعلام عن الشركات المنتجة”.
وقال: “ناشيونال جيوغرافيك من أكبر شركات الأفلام الوثائقية في العالم، وزيارة مورغان فريمان إلى مصر يتم استغلالها لتنشيط السياحة، ولكن بصورة غير رسمية، لاسيما وأن الممثل يرفض تواجد الصحافة والإعلام في أماكن تصوير الفيلم”.
وشدد عبدالصادق، على أن الهيئة العامة للاستعلامات هي الجهة الوحيدة في مصر المختصة بإصدار تصريح تصوير للأفلام الوثائقية، أما الأفلام الروائية فهي من اختصاص هيئة الرقابة على المصنفات الفنية.
من جانبها، رحبت وزارة السياحة المصرية بالفنان العالمي مورغان فريمان في زيارته التي يقوم بها في مصر.
وقال الدكتور هشام زعزوع، وزير السياحة، في بيان رسمي منه أمس، أن استضافة الفنان العالمي مورغان فريمان تتم بالتنسيق بين الحكومة المصرية ممثلة في هيئة الاستعلامات ووزارات السياحة والثقافة والآثار والشركة المنظمة للحدث، لافتًا إلى أن مثل تلك الزيارات لممثلي القوة الناعمة من نجوم الفن والرياضة وغيرهم يكون له أثر إيجابي في تحسين الصورة الذهنية والترويج للمقصد السياحي المصري.
وأضاف الوزير، أنه سيلتقي الفنان العالمي في منطقة الأهرامات وأبو الهول دعمًا وترويجا لمنتج السياحة الثقافية.

2015-635808889309889870-988
2015-635808892407133724-713

56664

60977

65544

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا