250 مظلة ضخمة لتوفير الظل بالمسجد النبوي

250 مظلة ضخمة لتوفير الظل بالمسجد النبوي

تزداد درجة الحرارة في شهر الصيف وخاصة في المملكة وتزامن حلول شهر رمضان والمُعتمرين هذا العام مع فترة الصيف جعل الأمر شاقاً ومتعباً لزوار الحرم المكي والمسجد النبوي الشريف، ويكون الظل وقتها هو السلعة الأغلى ثمناً للهروب من حرارة الصيف القاسية التي قد تزيد عن 50 درجة مئوية في بعض الأوقات، ولذلك تم تزويد ساحة المسجد النبوي الشريف ب 250 عامود عبارة عن مظلات كبرى تنفتح وتنغلق أوتوماتيكياً في الساحة في شكل هندسي رائع كمجموعة من الطيور التي تستعد للطيران من البحيرة، والمظلات مثبتة على عواميد بارتفاع 15 متر لتغطي مساحة أكثر من 400 متر تكفي لإطفاء حر ما يزيد عن 800 مصلي .
وهذه الأعمدة مزودة أيضا بمراوح ملطفة لدرجة الحرارة بتقنية عالية و في المساء تنير المصابيح الموجودة بهذه العواميد ليلاً والمساحة المحيطة بها.
مما لقت قبولاً وإستحساناً عند كثير من الناس سواء من المُعتمرين أو غيرهم، ويقولون أن هذا يعتبر إضافة للتراث والهندسة المعمارية الإسلامية.















شاهد أيضاً:
فيديو أبداع مؤثرات الإضاءة الخارجية لمسجد زايد بالإمارات

100 ريال ثمن الحجز في الصفوف الأمامية للصلاة في الحرم المكي
120 ألف ريال للغرفة المُطلة على الحرم في شهر رمضان

9 تعليقات
  1. Ra3e Keef يقول

    احلى شي نهآية المقطع ^_^

    1. ولد بوظبي يقول

      شغل صورني وانا مادري ههههه

  2. ام. نايف. الشريف.؛$$. يقول

    اطال الله عمرك يصاحب المشاريع. الجبارا ويجعلك دائماً فخراً لشعبك شعب المملكه العربيه السعوديه والشعوب. الاسلاميه جميعاً يا ابوا متعب والله العظيم تستحق كل الحب والاحترام والتقدير من شعبك ومن كل الشعوب الناطقه اللسنتهم بالحق وادعي الله العزيز ان يمدك باعافيه وطولة العمر يااغلى من كل حكام العالم وقسم مجهود تشكر عليه ويجعل كل اعمالك بموازين حسناتك يابوا متعيب بن عبد العزيز السعود 

  3. رغد يقول

    ماشاء الله تبارك الله

  4. ولد بوظبي يقول

    ماشاءالله شو هالجمال اول مره اشوف مظلات جي اتمنى المزيد من التطور العمراني للسعوديه

  5. احمد يقول

    فيه خطأ !
    معد التقرير يقول ١٥٠ مظله والعربيه ومزمز كاتبين ٢٥٠ ..!
    ارجو التعديل

  6. kingmaster2007 يقول

    أشفيه المذيع بس ينتع بكلامه ..؟؟
    يبيله دف ..؟؟

  7. sneack يقول

    هل تعلم ان أول ماعملوا المظلات ماحسبوا ارتفاعها صح انت لو تلاحظ تشوف المظلات منخفضة بشكل كبير لو هي مرتفعة مثلا لحدود سقف الحرم معقولة لكن الي صار اول ماعملوها أصبح الجو مكتوم بشكل كبير وخصوصا لما كانوا الناس يصلوا الجمعة وصارت حالات اغماءات الحين قبل فترة بسيطة جدا ركبوا المرواح عشان يرقعوا المشكلة

  8. كريمة يقول

    الحمدلله كثر الله خيرهم ، وإنشاء الله نشوف مثلها في ساحات الحرم المكي .

اترك رد