خبير مصري يوضح أسباب توقف الخليج عن دعم السيسي

Capture

أوضح الدكتور فخري الفقي – الخبير الاقتصادي – أسباب توقف الدعم الخليجي للنظام المصري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال الفقي: الاحتياطي النقدي كان قد بدأ في الارتفاع ولكن منذ 9 شهور حدث جفاف في موارد النقد الاجنبي لأن اخر حزمة أخذناها من الخليج كانت 12 مليار بعد المؤتمر الاقتصادي .. وحصلنا على 6 مليار منهم ويتبقى 6 أخرين.
وأضاف: تم وضع الستة مليارات في البنك المركزي كإحتياطي وهذا ما ساعدنا .. ورقم الاحتياطي الخاص بسبتمبر 16.3 مليار دولار.. ونحن اخذنا وديعتين من دولا الخليج 6 مليارات ثم 6 مليارات اخرى .. وهذا يعني ان هناك 12 مليار من ضمن الاحتياطي البالغ 16 مليار اخذناهم من الخليج .. ثم هناك 3.5 مليار قيمة الاحتياطي الذهبي الخاص بنا.
وأردف: انت ملزم ترد تلك الودائع .. والستة مليارات يجب أن تردهم دفعة واحدة في اواخر 2018 او 2019 لكن بدون فوائد .. اما الستة مليارات التي اخذناهم مؤخراً سنردهم بواقع 2 مليار بعد 3 سنين و 2 مليار سنة 2019 و2 مليار سنة 2020 ولكن هذه المليارات بفائدة 2.5 %.
وأستدرك : إذن دول الخليج مشكورة لأنهم يمرون بأزمة مالية فبرميل البترول انخفض بواقع 40% من قيمته منذ 15 شهر .. كان البرميل ب110 دولار وأصبح ب40 دولار فالحصيلة أصبحت تقل فضلاً عن حرب تحرير اليمن من الحوثيين والتحالف العربي الذي تقوده السعودية ينفق بشكل كبير على عملية عاصفة الحزم .. كل هذا أدى إلى أن الاحتياطي بدول الخليج يتأثر .. وهذا جعل شهيتهم نحو دعم مصر ليست مثل السابق .. وفي كل حال هو مشكورون والـ12.5 مليار التي وعدونا بها في شرم الشيخ صرفوا منا 6 مليار ويتبقى 6 ونصف وهم سيلتزموا بوعدهم.