تلفزيون رسيفر إنترنت أحدث الهواتف أهم اشتراطات العاملة المغربية الوحيدة المتاحة عربيا للاستقدام!

04086

بعد منع حكومة نواكشوط إرسال عمالتها المنزلية النسائية إلى المملكة، وعدم تفعيل مكاتب الاستقدام الأهلية لاتفاقية وزارة العمل المبرمة مع جيبوتي، أصبحت العاملة المنزلية المغربية الوحيدة المتاحة أمام المستقدمين.
وتقدر تكلفة استقدام العاملة المنزلية المغربية بعشرة آلاف ريال، وتستغرق مدة استقدامها في أغلب الأحيان 60 يوماً، ويتراوح مرتبها الشهري ما بين 1500 إلى 2500 ريال.
ووفقا لصحيفة الوطن رغم تدني تكاليف استقدام العاملة المغربية، إلا أن اشتراطاتها ومتطلباتها للعمل تفوق بكثير مصاريف نظيراتها من الجنسيات الأخرى.
وتتلخص اشتراطات العاملة المنزلية المغربية قبل قدومها للمملكة في أن تكون لها استقلالية تامة في المنزل الذي تنوي العمل فيه، وغرفة خاصة، وهو ما توفره أغلب الأسر السعودية للعاملات المنزليات للجنسيات الأخرى، إلا أن غرفة العاملة المغربية يجب أن تكون مؤثثة بأثاث جديد، ومجهزة بأجهزة الترفية مثل التلفزيون وجهاز مستقبل للقنوات الفضائية، وجهاز كمبيوتر، وإنترنت، وأحدث الأجهزة الذكية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى أن تكون ساعات العمل ثماني ساعات في اليوم، وإجازة أسبوعية يوم على الأقل يحق لها الخروج من المنزل فيه.
ورغم أن تأشيرة العاملة المنزلية المغربية غير متاحة عبر الموقع الإلكتروني “مساند”، إلا أن المستقدم يستطيع الحصول عليها من مكاتب وزارة العمل لشؤون استقدام الأفراد.
يذكر، أن الخيارات المتاحة أمام المستقدمين لاستقدام عاملاتهم المنزلية عبر موقع “مساند” التابع لوزارة العمل لإصدار التأشيرات تتمثل في تسع دول هي الفلبين، والنيجر، والهند، وبنجلاديش، وسريلانكا، وفيتنام، وموريتانيا، وجيبوتي، وأوغندا، إلا أن أغلب مكاتب الاستقدام لا تستقبل جميع الجنسيات المتاحة.
الاشتراطات
غرفة مؤثثة بأثاث جديد
تجهيز الغرفة بتلفزيون، رسيفر، وكمبيوتر،
وإنترنت، وأحدث الهواتف الذكية
العمل 8 ساعات في اليوم
إجازة يوم في الأسبوع يسمح لها فيه
بالخروج من المنزل
1500 ريال الحد الأدنى للراتب