فيديو.. الفوزان: المنتحر المسلم لا يُكفّر ويصلى عليه والمكره معذور

463038

أكد عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء المشرف العام على شبكة “رسالة الإسلام” الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان، أنه لا يحكم بكفر المنتحر المسلم، ويصلى عليه، ويدعى له بالرحمة، مشيراً إلى أن قاتل نفسه لخلل في عقله أو مرض نفسي معذور.
وقال “الفوزان” في برنامج تلفزيوني عن حكم الشخص المنتحر الذي قتل نفسه، هل يُصلى عليه ويُدفن بمقابر المسلمين: “ما دام المنتحر مسلماً فإنه لا يُحكم بكفره، ويُصلى عليه، ويُغسّل، ويُكفّن، ويُدفن في مقابر المسلمين، ويُدعى له بالرحمة”، مضيفاً أنه “وإن كان ولا شك على خطر عظيم”.
وأشار إلى أن الإنسان إذا كان مكرهاً على الانتحار؛ بسبب خلل في عقله فإنه لا يقال عنه إنه قاتل لنفسه، فهو معذور، مبرراً: “فهو لم يقتل نفسه، وإنما قتله الذي أكرهه من جنٍّ فيه أو مرض نفسى غلب على عقله وأثر فيه، فهذا لا شك حاله أهون!”.
مستدركاً: “لكن المصيبة في العاقل السوي الذي يقتل نفسه”، لافتاً إلى أن أشد جرماً من هذا المنتحر وأشنع منه: “الذين يفجّرون أنفسهم بأهل الاسلام وبالمجاهدين، وفي مجمعات تجارية وسكنية فيها مسلمون وغيرهم من المعاهدين، وهو من أعظم الغدر والخيانة، وأكبر صور تشويه للإسلام والصد عن سبيل الله”.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا