الداخلية تحدِّد رواتب المناصب القبلية

حددت وزارة الداخلية قررت تخصيص رواتب لشاغلي المناصب القبلية، بلغت 10 آلاف ريال شهرياً لمن يشغل منصب «شيخ شمل»، و7 آلاف ريال لمن يتولى منصب «شيخ القبيلة»، و4 آلاف ريال لـ»نائب شيخ» أو «معرف». وجاء تحديد الرواتب إثر دراسة نفذتها وزارة الداخلية، لموضوع رواتب المناصب القبلية، وتوصلت إثرها إلى تحديد ضوابط لمن يصرف لهم، مع تحديد كيفية الصرف، ومقدار المبالغ المقترحة لكل منصب، بعدما تم تحديد المعنيين بالصرف؛ لمنحهم مخصصات وعوائد مالية شهرية، وهم: شيخ شمل، وشيخ قبيلة، والنائب أو المعرف. كما تم تحديد مسؤولية شيوخ القبائل والمعرفين والأدوار الأخرى التي يقومون بها كعمل تنظيمي. وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين على اقتراح مجلس الشورى مشروع «نظام إعانات شيوخ القبائل»، من خلال عضو الشورى الدكتور أحمد الزيلعي، الذي استهدف من خلال مقترحه صرف إعانات شهرية لشيوخ القبائل والمعرفين. وانتهت لجنة الشؤون الأمنية في المجلس من دراسته.
وبحسب صحيفة الحياة شمل المقترح المناصب القبلية في مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة كافة، من دون استثناء. إلا أنه لم يتم تحديد قيمة المبلغ في بداية تقديم المقترح.
وتصرف المخصصات الشهرية في مقابل الخدمات الأمنية والخدمية التي يقدمها أصحاب المناصب القبلية إلى المجتمع، إضافة إلى إسهامهم في معالجة قضايا ومواقف أمنية واجتماعية.