سداد مخالفات ساهر شرط لإنهاء إجراءات استقدام الأفراد إلكترونيا!

5611cfe1248e1

أكدت مصادر أن الحد الأعلى لعدد تأشيرات العمالة المنزلية للعائلة السعودية عن طريق موقع “مساند” الإلكتروني وفق التعديلات الجديدة، يبلغ خمس تأشيرات، في حين يحق للعائلة غير السعودية والمواطن والمواطنة، والمرأة غير السعودية الحصول على تأشيرتين لجلب العمالة المنزلية.
وطبقا لموقع “مساند” التابع لوزارة العمل فإنه يمكن في الوقت الحالي، للأفراد التقدم بطلب الحصول على تأشيرة استقدام العمالة المنزلية إلكترونيا متى ما استوفى المتقدم بطلب التأشيرة كافة الشروط. وأشار الموقع إلى أنه يجب أن يكون المتقدم مسجلا في نظام “أبشر” التابع للجوازات، بجانب دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية المقدرة بـ(2000 ريال) قبل رفع الطلب عبر خدمة “سداد” الإلكترونية أو الصراف الآلي، والتأكد من دفع المخالفات المرورية قبل رفع الطلب.
ووفقا لصحيفة الاقتصادية فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة لرفع طلب إصدار تأشيرة أكد “مساند” أهمية إرفاق ما يثبت القدرة المالية، وذلك إما عبر كشف الحساب المصرفي أو تعريف بالراتب، ويجب أن تكون جميع المستندات المرفقة باسم مقدم الطلب. وأضاف أن العائلة السعودية يتاح لها استقدام عاملة منزلية، وعامل منزلي، وسائق خاص، وسفرجي منزلي، ومربية أطفال، وممرضة أو ممرض منزلي، فيما يتيح للعائلة غير السعودية عاملة منزلية، وسائق خاص، بينما يتيح للمواطن سائق خاص، وعامل منزلي، أما المواطنة يتيح لها عاملة منزلية وسائق خاص، وذلك أيضا للمرأة غير السعودية “المطلقة من مواطن ولديها أطفال منه أو أرملة المواطن ولديها أطفال منه، والمعلقة والغائب زوجها المواطن ولديها أطفال منه”. وحسب موقع “مساند” تقوم وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية بإسقاط شرط رسوم التأشيرة (2000 ريال) عن ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن حتى الآن لا يدعم النظام هذه الخاصية وجار العمل على إضافتها قريباً.
وأبان الموقع أن أسباب رفض إصدار تأشيرة عمالة منزلية “القدرة المالية لا تسمح بإصدار تأشيرة ” وبناء على ضوابط استقدام العمالة المنزلية؛ يرتبط قياس القدرة المالية بعاملين أساسيين، هما عدد التأشيرات الصادرة والنشطة لدى العميل عند رفع الطلب، وعدد العمالة المنزلية الموجودة حاليا لدى العميل. ويختلف الحد الأدنى للراتب أو كشف الحساب بناء على رقم التأشيرة المراد إصدارها.
وأوضح الموقع أنه لا يمكن إكمال الطلب في حالة وجود مخالفات مرورية على مقدمه ويجب عليه سداد ما عليه من مخالفات، إضافة إلى أنه لابد من توافر كشف حساب مصرفي لآخر ستة أشهر، وأن لا يتعدى تاريخ الكشف ثلاثة أشهر من تاريخ رفع الطلب، ويجب توافر جميع صفحات الكشف البنكي، والتحقق من أن متوسط كشف الحساب يتناسب مع القدرة المحددة أمام العدد المطلوب من التأشيرات، مشترطاً للعائلة غير السعودية الاستقدام عن طريق إثبات تعريف بالراتب. وأضاف موقع “مساند” الإلكتروني أنه لابد من وجود توقيع مقدم الطلب والختم على التعريف بالراتب ويلزم لقبول التعريف بالراتب توقيع مقدم الطلب والختم عليه ومقدار الراتب، وتاريخ التعيين للقطاع الخاص لا يقل عن ثلاثة أشهر، موضحاً أنه يتاح الاستقدام للأفراد بما يتوافق مع طبيعة الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب، وفي حالة إذا كان مقدم الطلب أعزبا أو عزباء أن يكون عمره – على الأقل – 25 سنة بناء على ضوابط استقدام العمالة المنزلية. وحسب موقع”مساند” هناك أسباب أخرى للرفض إذا كان لدى صاحب الطلب طلبات متعددة سابقة خلال العام، ويتم نقل خدمات العمالة المنزلية للغير خلال مدة سريان العقد في حال كان مقدم الطلب ممنوعا من الاستقدام لوجود قضايا عمالية سابقة عليه، مشيرا إلى أن الخطوة التالية بعد إصدار التأشيرة هي زيارة موقع مساند والبحث عن مقدمي الخدمة والتواصل معهم عبر الهاتف أو زيارة المكتب، وتوقيع عقد التوسط ودفع 25 في المائة مقدما من مبلغ رسوم الاستقدام المتفق عليها بين الطرفين، وفي حال تأخر وصول العمالة المنزلية عن شهرين يجب التوجه إلى مكتب العمل أو الاتصال على مركز الاتصال 19911 والتبليغ عن التأخير.