صور: مجلس الأمير.. سياسة الباب المفتوح ظاهرة سعودية

magles (7)

يُعدّ مكتب أمير المنطقة (لاسيما العاصمة، الرياض)، في المملكة وجهة للمواطنين والمقيمين، الراغبين في توصيل صوتهم إلى رأس الهرم الإداري في منطقتهم، ويلجأ مواطنون لـ”مكتب الأمير” حتى في المعاملات الروتينية، ضمن “سياسة الباب المفتوح”، التى رسخها الملك المؤسس في أبنائه، حيث اعتاد “المؤسس”، غفر الله له، تخصيص مجلس يومي لاستقبال المواطنين، والاستماع إلى شكواهم ومطالبهم، والبت فيها (بحضور مسؤولي المنطقة).
وفي إمارة منطقة الرياض يستقطع الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز من وقت الدوام لاستقبال مواطنين ومقيمين والاستماع لشكواهم وتظلماتهم؛ حيث خصص في “قصر الحكم”، مجلسًا خاصًا يبدأ من الساعة 11 صباحا كل يوم، يستقبل فيه 100 مواطن ومقيم، ويسمح لكل من أراد عرض مشكلته أو طلبه بالدخول دون استثناء، حيث يقوم (الخويا) وموظفو الإمارة بتنظيم استقبال الأمير، ومنح المترددين على مكتبه الوقت الكافي لشرح ما لديهم، قبل توجيه الأمير للمسؤولين بحل المشكلة أو الطلب المعروض.
يقول أحد زوار فعالية “جولة في قصر الحكم” التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، “إن سياسة الباب المفتوح التي يتبعها أمير المنطقة، سياسة حكيمة اعتاد عليها الشعب السعودي من قيادته، وتعكس الاهتمام بكل ما يمس حياة المواطن والتأكد من حصوله على حقوقه والخدمات التي تقدمها الدولة عبر الجهات الحكومية والخاصة”.
وكان الأمير قد افتتح أنشطة “جولة في قصر الحكم”، التي نظمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ضمن الاحتفالات باليوم الوطني الخامس والثمانين للمملكة العربية السعودية، وسط حضور وإقبال كبيرين من سكان مدينة الرياض وزوارها.
وبحسب صحيفة عاجل أوضح مدير الفعالية، المشرف على الإعلام بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، خالد بن عبدالله الهزاني، أن عدد الزوار في الجولة بلغ أكثر من 10300 زائر من مختلف فئات المجتمع، ومن جميع الأعمار والجنسيات؛ حيث استمتعوا بالجولة في ردهات قصر الحكم وتعرفوا على مكوناته وأجنحته، التي يشاهدها الزوار لأول مرة خلال هذه الفعالية.
وشاهد الزوار خلال الجولة الأفلام الوثائقية التي انتجتها الهيئة بهذه المناسبة، عن كل من: تاريخ قصر الحكم، وتاريخ البيعة في المملكة، وتاريخ أمراء منطقة الرياض، كما استمتع الزوار بزيارة معرض الصور التاريخية النادرة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله، والتقطوا الصور التذكارية أمام مكتب خادم الحرمين الشريفين ومكتب سمو أمير منطقة الرياض، وقاعة البيعة والصالات الكبرى التي يحتويها القصر وشهدت العديد من المناسبات الوطنية.
ولم تغفل الهيئة العليا لتطوير الرياض الأنشطة المخصصة للاطفال، حيث خصصت مسرحا للطفل يقدم رسائل توعوية تعزز مفاهيم الانتماء الوطني والوحدة الوطنية لديهم، بإشراف عشر شابات سعوديات يعملن على تنظيم المكان وتنسيق الفعاليات المتنوعة ما بين ركن التلوين، والمسرح التثقيفي وتوزيع الهدايا إلى جانب تخصيص قاصة سعودية لقراءة قصص أطفال تحكي تاريخ المملكة بأسلوب شيق.
وقدمت هيئة تطوير الرياض معلومات تاريخية لزوار قصر الحكم، لاسيما سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، وارتباطه الوثيق بمنطقة قصر الحكم، وحكاية رؤية الملك سلمان بن عبدالعزيز لقصر الحكم التي تحققت على يديه وبمتابعته الحثيثة؛ حيث شهدت الرياض قبل 24 عاماً انطلاق أحد أهم برامجها التطويرية، عندما الملك فهد بن عبدالعزيز، رحمه الله، مطلع رمضان ١٤١٢هـ، افتتاح المرحلة الثانية من برنامج تطوير منطقة قصر الحكم، آنذاك كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أيده الله، أميرا لمنطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة؛ حيث اعتبر (في كلمة ألقاها خلال الحفل)، “أن المشروع يعبر عن تواصل الماضي العريق بالحاضر الزاهر في بلدنا العزيز، ويجسد اتصال التاريخ بالحاضر من خلال وفاء الأبناء لأمانة الآباء، وذلك لما يمثله قصر الحكم من معانٍ نبيلة في الوجدان السعودي عبر الأجيال والسنين، حيث كان القصر منطلقًا لتأسيس الدولة السعودية الثانية بقيادة جدكم الإمام تركي بن عبدالله”.
وقدمت فعالية “جولة في قصر الحكم” العديد من المعلومات التاريخية الموثقة حيث توقف الكثير من الزوار أمام تسلسل أمراء منطقة الرياض الذي جاء في فيلمًا وثائقيًا يستعرض مسيرتهم على النحو التالي (محمد بن سعود بن زيد ١٣٤٨-١٣٥٥ هـ.. ناصر بن عبدالعزيز ١٣٥٦-١٣٦٦ هـ.. سلطان بن عبدالعزيز ١٣٦٦-١٣٧٢ هـ.. نايف بن عبدالعزيز ١٣٧٢-١٣٧٤ هـ.. سلمان بن عبدالعزيز ١٣٧٤-١٣٨٠ هـ… فواز بن عبدالعزيز ١٣٨٠-١٣٨١ هـ.. بدر بن سعود بن عبدالعزيز ١٣٨١-١٣٨٢ هـ.. سلمان بن عبدالعزيز ١٣٨٢-١٤٣٢ هـ… سطام بن عبدالعزيز ١٤٣٢-١٤٣٤ هـ… خالد بن بندر بن عبدالعزيز ١٤٣٤- ١٤٣٥ هـ.. تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز ١٤٣٥-١٤٣٦ هـ.. فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ١٤٣٦هـ).

 magles (4) magles (3) magles (2) magles (1) تابع قصر الحكم مجلس-الامير

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا