فيديو: مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة اليوم

maxresdefault

بدأت عملية استبدال كسوة الكعبة المشرفة وإلباس كسوة جديدة جريا على العادة السنوية فجر اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام.
وأنزل منتسبو الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ثوب الكعبة القديم، واستبدلوه وتم صناعة الثوب الجديد من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وجرت عملية استبدال الثوب بحضور منتسبي الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومصنع كسوة الكعبة المشرفة، حيث نقلوا الثوب الجديد إلى الحرم الشريف، والمكون من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، وتم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدى إلى أعلى الكعبة المشرفة، ثم فردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها من العراوي وإسقاط الطرف الآخر من الجنب.
وبعد أن تم حل حبال الجنب القديم بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة بعدها أزيح الجانب القديم من أسفل، وبقي الجانب الجديد، وتم تكرار العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن استكمل الثوب، إثر ذلك تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.
وبدأت هذه العملية أولًا من جهة الحطيم لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تم تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.
وبعد الانتهاء من ذلك تم وضع الستارة التي تحتاج وقتا وإتقانا في العمل بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود التي تقدر بنحو 3.30 أمتار عرضًا حتى نهاية الثوب، ومن ثم تم فتحت ثلاث فتحات في القماش الأسود؛ لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرًا تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا