فيديو: زلزال بقوة 8.3 درجات يهز تشيلي.. 5 قتلى وإجلاء مليون شخص وتحذير التسونامي يصل لنيوزيلندا وأمريكا

CHILE-QUAKE

هز زلزال فائق القوة قدرّه الخبراء بـ8.3 درجات على مقياس ريختر دولة تشيلي في أمريكا الجنوبية ليل الأربعاء، متسببا بمقتل خمسة أشخاص على الأقل، بينما انتشرت التحذيرات من موجات مد “تسونامي” على طول سواحل المحيط الهندي، وصولا إلى كاليفورنيا الأمريكية، ونيوزيلندا وهاواي.
وبحسب تأكيدات المسؤولين المحليين، فقد قامت السلطات بإجلاء أكثر من مليون شخص من منازلهم تحسبا لهزات ارتدادية او بسبب الأوضاع في المناطق الأشد تضررا. وقد حدد العلماء مركز الزلزال على عمق 25 كيلومترا تحت سطح الأرض، وطلبت مصلحة الأرصاد التشيلية من سكان السواحل إخلاء منازلهم، وسُجلت موجات يصل ارتفاعها إلى 15 قدما قبالة الشواطئ التي ضربتها الزلازل.
وأكد عدد من السكان وشهود العيان أن الكثير من الهزات الارتدادية أعقبت الزلزال في تشيلي، ووصلت قوتها في بعض الأحيان إلى 4.9 درجات، وقالت إيميلي هيرش، أحد سكان العاصمة سنتياغو: “أخذ الجميع بالركض خوفا بينما تحطم زجاج النوافذ، وقد خرجت من منزلي ووقفت في الشارع وكان بإمكاني الإحساس آنذاك بأن الأرض تهتز.”
يذكر أن تشيلي هي واحدة من الدول الأكثر تعرضا للزلازل في العالم لوقوعها على ما يعرف بـ”حزام النار” المكون من عدد كبير من البراكين حول المحيط الهادئ، وقد شهدت البلاد منذ عام 1973 أكثر من عشرة زلازل فاقت قوتها سبع درجات.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا