اعلان

تعرف على ابن أرامكو الذي منحه ولي ولي العهد ثقة قيادة الشركة العالمية

Advertisement

456604

صفات عديدة وجدها المجلس الأعلى لشركة “أرامكو” بقيادة سمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، متوفرة في ابن أرامكو المهندس أمين حسن الناصر الذي تدرج في إداراتها منذ 33 عاما حتى تسلم قيادتها، صباح اليوم، كرئيس تنفيذي للشركة الزيتية الأضخم في العالم.

أزمة عالمية
وجاء تعيين “الناصر” رئيساً تنفيذياً للشركة في خضم أزمات ثقة ما زالت تسيطر على سوق النفط العالمي، والتي تحتاج لإدارة محنكة وخبرة عريضة؛ حيث كان القائد الجديد للشركة يعمل نائباً أعلى لرئيس “أرامكو” السعودية للتنقيب والإنتاج في عام 2008م، كما شغل العديد من المناصب القيادية في الشركة.

تخرجه وتدرجه
انضمّ “الناصر” للشركة بعد تخرجه بدرجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران عام 1982م، وتولى عدداً من المهام في الفترة ما بين نوفمبر 1982م إلى فبراير 1991م في إدارات هندسة الإنتاج، والحفر، وإدارة المكامن، ثم تولى عدداً من المناصب الإشرافية في إدارتي الهندسة والإنتاج حتى شهر مايو 1997م.

مديراً للإنتاج
وقد عين في شهر يونيه 1997م مديراً لإدارة الإنتاج في رأس تنورة، كما شغل منصب مدير إدارة هندسة الإنتاج في منطقة الأعمال الشمالية، ومدير إدارة الإنتاج في المنطقة المغمورة في السفانية ثم مدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية.

هندسة البترول
وتولى الرئيس الجديد منصب كبير مهندسي البترول في الشركة في شهر أبريل 2004م، ثم منصب المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير في مايو 2005م قبل أن يتم اختياره نائباً للرئيس لهندسة البترول والتطوير في شهر أبريل من عام 2006م، ثم رئيساً لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة في أغسطس 2007م، ثم رئيساً لهذا القطاع في شهر يناير من عام 2008م.

تطوير “أرامكو”
كان “الناصر” قد انخرط في عدد من المهام التطويرية، بما في ذلك ندوة تطوير القادة في “أرامكو السعودية” التي عقدت في واشنطن العاصمة في عام 1999م، وبرنامج “أرامكو السعودية” للأعمال الدولية في عام 2000م، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا في عام 2002م.

مجلس الصناعة
وهو عضو في جمعية مهندسي البترول منذ فترة طويلة، وفي بداية عام 2008م اختير عضواً في المجلس الاستشاري للصناعة التابع لهذه الجمعية، كما أنه عضو في مجلس إدارة أرامكو السعودية وفقا لموقع سبق.