طالبات سعوديات يتعلمن رسم خرائط ذهنية فى زمن قياسي

 

طالبات سعوديات
طالبات سعوديات

حققت جامعة دار الحكمة فى جدة بالسعودية رقما قياسي عالمي جديد فى رسم الخرائط الذهنية فى تدريب قال منظموه إنهم يتوقعون تسجيله فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية. فقد نظمت الجامعة محاضرة استمرت ساعتين لعدد 1380 طالبة يوم الاثنين (14 سبتمبر) لتدريبهن على رسم الخرائط الذهنية فى زمن قياسى. نُظمت المحاضرة بالتعاون مع جيفتد أكاديمى وألقتها المُحاضِرة الدولية مناهل ثابت نائبة رئيس مجلس إدراة جيفتد أكاديمي.
تمكنت مناهل ثابت خلال المحاضرة -التى استغرقت ساعتين فقط- من تدريب كل الحاضرات على رسم الخرائط الذهنية فى نصف ساعة فقط قبل أن تفحص جميع الخرائط فى ساعة ونصف أى انها استغرقت أقل من أربع ثوان فى فحص كل خريطة ذهنية. أوضحت مناهل ثابت أن هذا الانجاز هو الأول من نوعه فى العالم العربى.
وقالت لتليفزيون رويترز “نفخر بانجاز عربى إسلامى جديد لم يحقق قبل فى أكبر تجمع نسائى تحت قبة واحدة .. دار الحكمة طبعا. على مستوى العالم يتعلموا وينجزوا وينتجوا خرائط ذهنية ويتحقق منها برده (أيضا) فى زمن قياسى”. قال منظمو التدريب أن مناهل ثابت حائزة على جائزة العلوم ضمن جوائز انجازات العلوم فى الشرق الأوسط ومصنفة من بين أكثر 100 امرأة نفوذا فى الشرق الأوسط ومن بين أكثر 500 عربى نفوذا فى العالم فى مجلة أرابيان بيزنس.
كما انها تمثل مؤسسة برين ترست كرئيسة لها فى منطقة الشرق الأوسط. وتحدثت سهير القرشى مديرة جامعة دار الحكمة بشكل مفصل أكثر عن إنجازات مناهل ثابت. قالت سهير القرشى “رقمها القياسى كان 168 وقدرت اليوم (استطاعت) بفضل الله وتوفيق الله وفى امتحان خاضع لرقابة (بالانجليزية) من نفس المسؤول موسوعة جينيس جابته 172.
هذا أعلى نسبة ذكاء فى العالم.” وحصلت الطالبات اللائى شاركن فى المحاضرة على شهادات بزمنهن القياسى وذلك خلال احتفال نظمته إدارة الجامعة والطالبات. من بين من شاركن فى المحاضرة ورسمن خريطة ذهنية طالبة تدعى غدى عبد السلام التى قالت إنها وجدت التدريب مفيدا للغاية.
أضافت طالبة جامعة دار الحكمة غدى عبدالسلام لتلفزيون رويترز “كنت أحسب (أتصور) أنى أنا أعرف كيف أسوى (أقوم بعمل) خريطة ذهنية صحيحة بس اكتشفت انه لا فيه أشياء تانية (أخرى) تعلمتها اليوم وبصراحه مرة (كثير) مفيدة حتفيد المجتمع.”
وقالت مناهل ثابت “حسب تقرير موسوعة جينيس للأرقام القياسية أنا أول إنسانة على مستوى العالم أحطم هذا الرقم لهذا العدد من النساء. طبعا أكاديميات تحت قبة واحدة 1380 طالبة رسموا خرائط ذهنية خلال نص ساعة وتحققت منها فى خلال ساعة ونص. يعنى خلال ساعتين درسنا وتحققنا وطلعنا بنتائج ما شاء الله (ممتازة). الحين (الآن) الخطوة اللى بعد هذه مهمه جدا اللى هو (وهي) كيف نطبق الخرائط الذهنية التى عملناها (رسمناها )على أرض الواقع.”
وقالت طالبة شاركت فى التدريب تدعى دلال بوقس “دكتورة مناهل ما شاء الله عبقرية (بالانجليزية) زى ما قالوا. كان طريقها ما شاء الله علمتنا كيف نسوى (نرسم) خريطة ذهنية بأسرع وقت ممكن وأكثر فعالية ممكنة. فكان مرة جميل.” وفى عام 2013 فازت مناهل ثابت بلقب عبقرية العام من منظمة قاموس العباقرة العالمى ممثلة عن قارة آسيا بحسب صحيفة اليوم السابع.