فيديو وصور: الكشف عن مخالفة سقوط رافعه الحرم لاشتراطات السلامة

thumb

في الوقت الذي شرعت فيه لجنتا التحقيق التي وجّه بهما مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أظهر مقطع فيديو وصور، قاعدة الرافعة بعد سقوطها.
ويظهر في الصور والفيديو، أن قاعدة الرافعة لم تظهر مثبتة أو بها آثار صبات خرسانية وفق المعايير التي وَضَعتها كتالوجات تثبيت مثل هذه الرافعات للسلامة والاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تركيبها.
وكشف مقطع فيديو وصور متداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أن القاعدة بدت غير مثبتة وفق المعايير الدولية لسلامة مثل هذه الرافعات، وتختلف معها في رافعة الحرم في المعيار الخامس وفقا لموقع “المواطن”.
وننشر معايير السلامة والاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تركيب الروافع البرجية على النحو التالي:
1- يجب التأكد من وجود الكتالوج الخاص بالرافعة المستخدمة والصادر من الشركة المصنّعة له، والاطلاع الدقيق والكامل عليه من المهندسين والفنيين المعنيين.
2- يمنع المرور بمنطقة تركيب الرافعة.
3- مراجعة جميع أجزاء الرافعة بدقة قبل التركيب، واستبعاد أي جزء قد يكون قد طرأ عليه تغيّر أو انحناء.
4- يُحظر التسخين أو الطرق أو اللحامات العشوائية غير المدروسة في أي جزء بغرض إصلاحه؛ بل يتم استبداله بآخر سليم طبقاً لمواصفات وتوصيات المصنع مع إجراء اللحامات المطلوبة بطريقة فنية مدروسة.
5- يجب صب القاعدة الخرسانية التي سيتم تثبيت الوصلة الأولى بها؛ وفقاً للاشتراطات المحددة بالكتالوج.
6- يتولى تركيب أجزاء الرافعة وفقاً لما هو محدد بكتالوج الشركة المصنّعة له مع التأكد من إحكام ربط المسامير وجميع مهمات التثبيت أولاً بأول وبنفس عزم الرباط الموصى به في الكتالوج.
7- المراجعة الدقيقة لسلامة تركيب أجزاء ذراع الرافعة وإحكام ربطها.
8- المراجعة الدقيقة للحبال الصلبة الخاصة بالرافعة Wires، والتأكد من سلامة جميع وسائل الرفع، واتصالها ببعضها بطريقة سليمة فنياً بواسطة الفني المؤهل المختص.
9- بعد تركيب صينية الدوران وأجزاء ذراع الرافعة ومعدات الرفع وأثقال التوازن يجب التأكد من تركيب حبال الصلب في أماكنها السليمة، وربط أطرافها وفقاً للمواصفات المحددة بالكتالوج، مع ضرورة التأكد من تركيب المهمات الخاصة بالمحافظة عليها في أماكنها، ومنع انزلاقها، مع مراجعة جميع بكرات لف الحبال.
10- يجب التأكد من تركيب أجهزة الأمان، وأنها تعمل وفقاً للنظام المحدد بكتالوج الشركة المصنّعة وهي:
• جهاز تحديد مشوار العربة التروللي على ذراع الرافعة للداخل والخارجTrolley Overtravel Indicator.
• جهاز تحديد مشوار الخطاف عند النهاية العليا Hook Overtravel Indicator.
• التأكد من وجود السقاطة المزودة بالسوستة بخطاف الرافعة، والتي تمنع حبال الصلب أو السلاسل الخاصة بالتحميل من هروبها من الخطاف Safety Catches.
• التأكد من تركيب الجهاز الخاص بالإنذار في حالة زيادة الحمل عن المقدار المحدد طبقاً لمواصفات الرافعة المستخدمة Max. Load Safety Indicator.
• بالنسبة للروافع المتحركة، يجب التأكد من تركيب أجهزة فصل الكهرباء عن حركة سير الرافعة عند نهايتي القضبان Carriage Limit Switches.
11- يجب تجربة جميع حركات الرافعة؛ مثل: رفع الأحمال، والدوران، والفرامل، وكفاءة أداء تجهيزات الأمان، والتأكد من قدرة استخدام المُعَدة في تركيب باقي أجزائها.
12- بعد إتمام التركيب وقبل الاستخدام، يجب عمل اختبارات الفحوصات اللازمة لمراجعة سلامة وصلاحية الرافعة حسب ما هو محدد تفصيلاً بكتالوج التشغيل الخاص به.
13- يجب تزويد الروافع بأجهزة الإطفاء اليدوية المناسبة؛ من حيث النوع والعدد والسعة، مع التأكد المستمر من صلاحيتها.
14- يجب تثبيت لمبات إضاءة متقطعة في ذراع الرافعة وعلى ذراع التوازن، وعلى قمة الوصلات الرأسية “Masts”؛ طبقاً لمواصفات هيئة الطيران المدنى المحلية.
15- يجب العناية تماماً بتأمين السلم الخاص بصعود مشغّل الرافعة ونزوله إلى ومن كابينة القيادة، بأطواق نصف دائرية، مع تواجد منصات “Platforms” على مناسيب متتالية؛ لإعطائه الفرصة لالتقاط الأنفاس وللأمان في حالة الطوارئ.
16- يراعى أن يكون زجاج كابينة التشغيل من النوع المأمون الذي لا يتسبب مطلقاً في انكسار الضوء “Anti Reflection”.
17- يجب تزويد مواقع العمل بجهاز لقياس سرعة الرياح السائدة في المنطقة.
18- أثناء تركيب الرافعة يُراعى ارتداء كل القائمين بالتركيب لمهمات الوقاية الشخصية، وأهمها أحزمة الأمان “Safety Harnesses”.
هذا ولا تزال لجان التحقيق تُواصل أعمالها في حادثة سقوط رافعة الحرم، وقذ أعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس، عن وفاة ١٠٧ وإصابة ٢٣٨ حاجاً ومصلياً.

thumb (1) thumb (2)

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا