السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

تعرف على سبب موجة الغبار المفاجئة في جدة

1441749007inline-1-800x500

تحول نهار جدة وبعض مناطق المملكة إلى ليل خلال دقائق جراء اندفاع عاصفة غبارية قادمة من الشرق اتخذت شكل جدار ضخم تسبب في انخفاض مفاجئ ومتسارع في مدى الرؤية الأفقية.
من جانبه، أوضح خبير الأرصاد والفلك الدكتور خالد الزعاق لـ “عين اليوم” أن الجزيرة العربية تقع تحت سيطرة ذراعي منخفض الهند وهذا المنخفض يؤثر بشكل مباشر في جميع مناطق الجزيرة العربية، وله ذرعان؛ ذراع يسير عكس عقارب الساعة، وذراع يسير مع عقارب الساعة.
وتابع: نحن نعيش في فترة انتقالية والتي من شأنها أن يتلاقى الذراعان فوق المناطق الغربية من السعودية على شكل تصادم جبهي يشكل رياحا هابطة قوية تندفع نحو سطح الأرض، تثير الغبار والأتربة وتعتبر خطرا حقيقيا على حركة الطائرات.
وفي سياق آخر، يذكر أن مغردي مواقع التواصل الاجتماعي كانوا قد أطلقوا وسما باسم غبار جدة وصلت عدد التغريدات فيه إلى أكثر من ٢٤ ألف تغريدة في أقل من١٢ ساعة.
وبين تحذير المغردين بعضهم لبعض وتوثيق لموجة الغبار بمجموعة من الصور ومقاطع الفيديو، اتهم بعض من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بعض الجهات المعنية بالإهمال، وأهمها الأرصاد الجوية حيث إنها لم توجه أي تحذير أو تنويه أو مجرد إشارة بذلك لتبلغ سكان جدة وأهلها بأي حالة جوية قد تحصل.
يذكر أن الحركة الجوية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قد عادت عند الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم بعد أن توقفت حوالي ساعة جراء تدني الرؤية الأفقية والتي وصلت إلى أدنى مستوى لها.
وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري أن عددًا من الطائرات القادمة إلى المطار وعددها 15 طائرة قد تم تحويلها إلى مطار الطائف ومطار ينبع ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، نظرا لصعوبة هبوطها جراء العاصفة الرملية التي شهدتها مدينة جدة مساء اليوم، كما تأخر إقلاع عدد 9 رحلات(مدة 60 دقيقة) منها5 داخلية والأخرى دولية والتي تأثر موعد إقلاعها نتيجة تدني مستوى الرؤية.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات