فيديو.. الفوزان: برنامج الادخار المطور بشركة أرامكو ربوي ولايجوز

IMG_0789

حَرَّم الدكتور عبدالعزيز الفوزان الاستثمار التقليدي (مساهم) في برنامج الادخار المطور بشركة أرامكو، مفتياً بأنه ادخار ربوي ولا يجوز، وطالب الشركة بأن تكون استثماراتها موافقة للشريعة الإسلامية.
جاء ذلك في ثنايا تعليق الشيخ الفوزان على اعتزام شركة أرامكو تطبيق البرنامج الادخاري “ادّخار” المطور لموظفيها، وقال الفوزان في برنامج تلفزيوني: “أعتب على شركة أرامكو عتباً شديداً لأنهم جعلوا جزءا من هذا الادخار ربوياً!” وأردف مستنكراً: “سموه تقليديا وهو ربوي، وهم مع الأسف الشديد عصوا الله على بصيرة، وخلطوا عملا صالحا وآخر سيئا”.
وأضاف: “ليسمحوا لي على صراحتي ومن حق دينهم ووطنهم وموظفيهم عليهم أن يقتصروا على الاستثمارات الموافقة للشريعة الإسلامية”، متسائلا: “لماذا نفتح المجال للحرام مع وجود البديل الحلال؟!” مفتياً بأن فئة “مساهم” من نظام الادخار المطور وهو الاستثمار التقليدي، ربوي ولا يجوز”.
لكن الشيخ الفوزان أعرب في ذات الوقت عن شكره وتقديره لشركة أرامكو لسعيها لتطوير هذا البرنامج خدمة لموظفيها وحرصا منها على تلبية رغباتهم في البحث عن استثمارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
يشار إلى أن شركة أرامكو تبدأ في (أكتوبر) المقبل تطبيق البرنامج الادخاري “ادّخار” المطور لموظفيها، حيث تعاقدت مع “الأهلي كابيتال” لإدارة البرنامج وفق إرشادات الشركة، وقدّر موظفون في الشركة حجم برنامج الادخار في أرامكو بعشرات البلايين.
ويتمتع موظفو أرامكو السعودية بنظام ادخار متطور يوفر للشركة وللموظف سيولة كبيرة، كما أنه يعتبر من أهم المميزات التي تقدمها الشركة لموظفيها، إذ تقدم له أماناً معيشياً بعد التقاعد.
ويقدم برنامج “ادخار”، بحسب صحيفة “الحياة”، مجموعة من الخدمات والمزايا، مثل: الفرص الاستثمارية، وهو خياران من الفئات الاستثمارية: الاستثمار التقليدي (مساهم) والاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية (مشارك)، وتقدم كل فئة ثلاثة خيارات استثمارية: الاستثمار المحافظ والاستثمار المعتدل والاستثمار التنموي، والتي تلبي مختلف الرغبات في مستوى المخاطرة؛ مما يعني أنه سيتاح ستة خيارات يمكن اختيار أحدها أو أكثر حسب ما يتوافق مع تفضيلات الموظف.
وكذلك ضمان رأس المال، إذ ستواصل الشركة ضمان مساهمات الموظفين في محفظة المساهم المحافظ. إضافة إلى مساهمة الشركة بمبلغ مساوٍ للمساهمة الشهرية التي يقدمها الموظف المشترك بحد أقصى يبلغ 10 في المئة من راتبه الأساسي.
كما تقدم الشركة المشورة المالية من خلال إمكان التواصل مع خبراء للإجابة على أسئلة الموظفين المالية، وتقديم المساعدة في اتخاذ أفضل القرارات لخططهم الاستثمارية الحالية والمستقبلية.
كما يتيح البرنامج الاطلاع على مواد تعليمية عن الادخار تتناول مجموعة كبيرة من المواضيع بدءاً من خطط الادخار الأساسية ووصولاً إلى الموضوعات المتخصصة.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا