اعلان

صورة لـ سحب الماماتوس في عسفان تُذهل متابعي الأمطار

Advertisement

1

أثارت صورة إبداعية للسحب في عسفان – شمال مكة- ذهول الآلاف من مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي. ونقل حساب “علوم الأمطار” الشهير على “تويتر”، الصورة التي التقطها المصور تركي البشري، وأوضح أن المصور أدخل تعديلات إبداعية طفيفة على الصورة، لتظهر بشكل أجمل.
وبحسب موقع سبق أكد عددٌ من خبراء الأمطار أن سحب الماماتوس (Mammatus clouds)، ظهرت في مواقع عدة، خلال الأمطار الغزيرة، التي شهدتها منطقة مكة المكرمة أمس من الطائف وحتى شرقي جدة حيث رصدت كاميرات الهواة سحب الماماتوس في الطائف وفي عسفان.
ويطلق هذا النوع من السحب في علم الطقس على الشكل الخلوي لتجعدات أو رزم تحت سحابة أساسية. أخذت هذه السحابة اسم الصدرية نظرًا لشكلها المميز والذي يشبه ثدي البقرة. وكلمة ماماتوس هي كلمة لاتينية الأصل.
ووفقًا لموقع ويكيبيديا، فإن هذه السحب لا تشكل خطرًا ولا تنبئ بقدوم أعاصير وهي في العادة تتحلل بعد بضع ساعات أو أيام. وتلعب الرياح دورًا مهمًا في تشكل السحب وتنوع أشكالها وصورها، ومن الصور التي قد تُشكلها حركة الرياح سُحب الماماتوس؛ وهي سُحب على هيئة أثداء البقر، وقد تكون كذلك على هيئة أنابيب طولية أو أنصاف كور متجاورة أو كتموجات الشعر، وقد تتشكل بصورتين في الوقت نفسه.
وتبدو هذه السحب مرعبة الشكل، وهي أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته، وهناك أكثر من عشر نظريات لعلماء مختلفين تحاول فك تفسير ظهور مثل هذا النوع من السحب.

448878