فيديو: الطريفي يبين صحة حديث اقتتال 3 كلهم ابن خليفة ومجيء الرايات السود وتطابقه مع الأحداث الحالية

d4c2803a-81fb-4d13-b049-366b1a7a5ddd

تناول الداعية الشيخ عبدالعزيز الطريفي الحديث الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حول اقتتال “ثلاثة كلهم ابن خليفة”، مبيناً صحة الحديث، ومشيرا إلى أنه فقط اختُلف بين من يصححه موقوفاً أو مرفوعاً.
وأضاف خلال استضافته على قناة “الرسالة” أن إسناد الحديث لا بأس به وأنه تضمن كذلك الإخبار عن الرايات السود، لقول الرسول الكريم: “يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تأتي الرايات السود”.
وعن تطبيق هذا الحديث على الواقع المعاصر، قال الطريفي إنه بالنسبة لتعلق الناس بالأحاديث ومحاولة تطبيقها فإنه لا يخلو زمن من ورود المشابهة والمطابقة لمثل تلك الحال، فتجد أن كل أناس يطبقون هذه الأحوال على بلدهم الذي هم فيه أو على حاكمهم أو على فتنة نزلت بهم، وربما تجد في زمن واحد تطبيق الحديث في أكثر من عشرة بلدان في الوقت نفسه.
وتابع: “ونقول إن الإنسان في أمثال هذه الأشياء ينبغي ألا ينساق وراء أحاديث الفتن التي تحتمل مواضع وأزمنة كثيرة، فإذا أردت أن تُنزل هذا الحديث على مشابهة واقع وجدت أنه قد مرّ في أمة الإسلام ربما عشرات ومئات المطابقات لهذه الحالة، وذلك من النزاع الذي يكون بين الأمم وبين أبناء وأحفاد الملوك ونحو ذلك”.
ووجه الطريفي نصيحة، قائلا: “ينبغي على المؤمن أن يأخذ بالنصوص المحكمة والبينة في التعامل مع الحوادث والنوازل، ولا يأخذ بالأحاديث الفضفاضة التي تحتمل عدة نوازل، وربما يطلق أحكاما بناء على تلك الظنيات فيخالف الأحكام القطعية من الشريعة”.