من هو أبو مسلم التركماني نائب البغدادي الذي أعلن البيت الأبيض عن مقتله؟

x677778989

أبو مسلم التركماني ولد في قضاء تلعفر غرب الموصل، وكاد أن يحصل على رتبة عقيد في الجيش العراقي، إلا أن الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 حال دون ذلك، وهو ما أورده موقع بروكينجز الأمريكي الذي ذكر أن اسم الرجل الحقيقي هو “فاضل أحمد عبد الله الحياري”، وأنه عقيد سابق في الجيش العراقي، وضمن القوات الخاصة بالجيش قبل سقوط نظام صدام حسين.
وقالت مصادر إعلامية عراقية إن فاضل الحياري، المعروف بـأبو مسلم التركماني، نائب زعيم تنظيم الدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي قُتل في غارة على مدينة الموصل، شمالي العراق، وفقا لموقع نيو خليج.
وقال الإعلامي العراقي زيد بنيامين، مراسل راديو سوا الأمريكي، في تغريده عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مقتل الرجل الثاني في تنظيم داعش، أبو مسلم التركماني، في غارة في الموصل الأربعاء بعد استهداف سيارة تُقلُه”، ولم يضف أية تفاصيل أخرى، أو يحدد ما إذا كانت هذه الغارة عراقية أم نفذها التحالف الدولي.
وسائل إعلام عراقية أخرى نقلت النبأ ذاته، لكن وزارة الدفاع العراقية لم تؤكده أو تنفيه، فيما يتجاهل تنظيم التعليق على مثل هذه الأنباء، وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل التركماني نوفمبر الماضي.
وفي ذات السياق قالت وكالة ” إيه آر إيه” الكردية السورية للأنباء في تقرير لها، الجمعة، إن غارة جوية أمريكية قتلت الرجل الثاني في تنظيم داعش، مشيرة إلى أن الغارة استهدفته في الموصل وفقا لمصادر أمنية عراقية أمس، الجمعة.
ولفتت الوكالة الكردية إلى أن الطائرة الحربية قصفت سيارته في إحدى شوارع المدينة، مشيرة إلى أنه في نوفمبر 2014 صدرت تقارير عن أجهزة الأمن العراقية تتحدث عن مقتله، لكنه ظهر بعدها في إحدى شوارع الموصل