معاقبة 16 مأذوناً بالإيقاف والإنذار وإلغاء الرخصة.. لهذا السبب؟

da06f395-2e21-4c8a-93c7-41631397f4a0_16x9_600x338

نفذت وزارة العدل خلال الثلاثة أشهر الماضية عدة عقوبات على (16) مأذون أنكحة اشتملت على إيقاف رخص (14) مأذونا وتوجيه إنذار لمأذون واحد، وإلغاء رخصة مأذون واحد.
ولفتت إلى أن المخالفات تضمنت إجراء عقد نكاح لرجل أجنبي على مواطنة سعودية، وإجراء عقد نكاح في ورقه خارجية، وإجراء عقد نكاح بولاية غير الأب دون توضيح لسبب انتقال الولاية، والتفريط في المحافظة على دفتر الضبط، بالإضافة إلى كثرة الشطب والتعديل وعدم اكتمال بيانات ضبط النكاح.
وبحسب صحيفة عكاظ أكدت الوزارة على ضرورة الأخذ بكافة تعليماتها الصادرة من قبل الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة والتي تنظم وتسير عمل المأذونين بالمملكة، والتقيد بأنظمتها الواضحة والبينة لكل مأذون يحصل على رخصة عقود الأنكحة. وفيما بلغ عدد مأذوني عقود الأنكحة بالمملكة (6130) مأذونا شرعيا، أوضح تقرير صادر عن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن الإدارة رخصت خلال الثلاثة أشهر الماضية ابتداء من شهر رجب وحتى نهاية شهر رمضان من هذا العام 1436هـ لـ(69) مأذون عقود أنكحة، فيما تم التجديد لرخص (245) مأذون عقود أنكحة. ووصل إجمالي عدد الرخص للمجدد لهم مع المتقدمين الجدد من المأذونين في شهر رجب هذا العام (152) رخصة، و(100) رخصة لشهر شعبان، وبلغ عددهما (62) رخصة لشهر رمضان المبارك.
وأشارت الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة أن عدد المأذونين في زيادة مستمرة من أجل إجراء عقود الأنكحة للمواطنين بكل يسر وسهولة، مؤكدة حرص الوزارة على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية، سعيا منها لتسهيل توثيق الأنكحة، حيث تتم إحالة الطلبات للجنة المختصة وبعد دراسة الطلبات ترفع التوصيات لاعتمادها، هذا ويمكن لجميع المواطنين الذين يريدون إجراء عقود الزواج أن يبحثوا عن طريق موقع وزارة العدل الإلكتروني بإدخال مدينتهم واسم الحي الذي يسكنونه ويوضح لهم جميع أسماء مأذوني عقود الأنكحة بأرقام جوالاتهم.
يشار إلى أن شروط الحصول على رخصة المأذونية هي أن يكون المتقدم من حملة الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وأن لا يقل عمر المتقدم لعمل المأذونية عن 25 عاما.