اعلان

صور: تركيا تشيد بتجربة المملكة في تأهيل السجناء

Advertisement

تأهيل السجون 2

أشاد وفد تركي بتجارب المملكة المتفردة في تأهيل السجناء والعناية بهم؛ وذلك خلال زيارتهم إلى إصلاحية الرياض النموذجية، صباح أمس الأربعا، على هامش زيارتهم إلى المملكة.
وكان في استقبالهم المدير العام للسجون بمنطقة الرياض اللواء مساعد الرويلي، والمتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون العميد الدكتور أيوب بن نحيت، ومدير إصلاحية الرياض النموذجية المقدم عبدالعزيز بن كليب وأركانه الإدارية.
وقال مستشار وزير العدل التركي بصري باغجي، في تصريح صحفي إنه تعجب “من روعة إصلاحية الرياض النموذجية، ومن جودة تصميمها وتنفيذها الهندسي”، متمنيًا أن يستفيد النزلاء من كل المرافق الحيوية والتأهيلية والترفيهية التي أتاحتها المملكة لهم.
وأضاف باغجي  أن إصلاحية الرياض تعد من أفضل الإصلاحيات على مستوى العالم حاليًّا؛ لالتزامها بالأنظمة الشرعية والقانونية الدولية.
من جهته، قال المدير العام للسجون ودور التوقيف بتركيا السيد أنيس بيلدريم إنه تحدث مع النزلاء ووجدهم في راحة تامة وسرور نتيجة جودة الأجنحة ونظافتها، وكذلك جودة التغذية المقدمة، كما أنه وجه مساعديه بتسجيل كل الإيجابيات التي شاهدوها وتوثيقها بالصور حتى تتم الاستفادة منها في تركيا.
من جانبه، قال الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للسجون العميد دكتور أيوب بن نحيت إن هذه الزيارة تأتي في إطار نقل المعارف وتبادل الخبرات والتجارب الرائدة، بهدف الوصول إلى أعلى معدلات التأهيل والإصلاح وأفضل الممارسات، وفقًا لأفضل المعايير العالمية في هذا الشأن.
وأضاف العميد بن نحيت أن الوفد التركي اطلع على الهيكل التنظيمي للإصلاحية ومهاجع النزلاء وورش التدريب والبرامج الإصلاحية والتأهيلية والأنشطة الثقافية والمهنية وطرق تطويرها وتنوعها والارتقاء بها، وتمكين النزلاء من الانخراط في تلك البرامج والدورات التدريبية التي تمتد بين 6-12 شهرًا،  ومنح مجتازيها  شهادات رسمية تؤهلهم للانخراط في سوق العمل بعد أن يتم إطلاق سراحهم، متمنيًا أن يصل صوت النزلاء والنزيلات إلى المجتمع الكبير خارج  أسوار السجن، وألا يصموهم بالسجناء؛ هذا الوصم الذي يعوق المديرية العامة للسجون بجميع طاقاتها ويجعل برامجها الإصلاحية والتأهيلية أمرًا معطلًا.
وطالب بن نحيت المجتمع بأن يقف وقفة شجاعة وجادة، وأن يثق بأبنائه النزلاء والنزيلات بعد أن يفرج عنهم ويعيد لهمم الثقة ويقدم لهم الدعم المعنوي ويساعدهم على العودة مجددًا إلى مجتمعهم.

تأهيل السجون 1  تأهيل السجون 3
تأهيل السجون 5