راشد الماجد يحذف أغنية من قناته على يوتيوب بعد تهديد فارس مهدي برفع دعوى ضده

2

اضطر الفنان راشد الماجد إلى حذف أغنيته “سجة مع الهاجوس” من قناته في موقع “يوتيوب” خشية الملاحقة القانونية، بعد أن هدد الفنان فارس مهدي برفع دعوى ضده بتهمه فيها بالسطو على ألحان أغنيته “يا بنت راس مالي اسلومي” وتوظيفها لصالح أغنيته الجديدة.
وما إن حذف الماجد أغنيته حتى ظهر الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، وذاع صيت الأغنية بين أوساط المتابعين الذين بدأوا في البحث والتنقيب عن الأغنية التي تعد مثار جدل حاليا بين الماجد ومهدي.وتقول كلمات الأغنية التي أطلقها الماجد قبل أيام وهي من كلمات مبارك البخيث وألحان تراثية: “سجة مع الهاجوس طبيعة لي.. طبيعة باموت ما جزت عنه.. أشكي على الخلاق وأرفع له إيدي.. لا كثرت الأفكار يفك منها”.
ووفقا لصحيفة الوطن تبين أن فارس مهدي هدد بملاحقة الماجد قانونيا، وذلك بعد أيام من انتشار الأغنية، ما لم يحذفها، وهو ما تم بالفعل، حيث حذفت الأغنية وبات رواد مواقع التواصل يطلبون الروابط الخاصة بها دون جدوى.
وفيما رفض الفنان فارس مهدي التعليق على الأمر، قال الناقد الفني يحيى رزيقان بحسب الصحيفة إن غالبية الخلافات التي تقع بين المطربين سببها أن بعض الألحان تكون مجهولة المصدر ولذلك سميت مجازا بـ”تراثية أو فلكلورية”.
وأضاف: “يظن بعض الفنانين أن مجرد تغنيه بأغنية تراثية أو استخدامه لحنا فلكوريا هو بمثابة ملكية ولا يجوز لأحد أن يغنيها، وهذا خطأ، إذ إن الفنان لا يملك تنازلا من صاحب الكلمات أو اللحن، الذي يعد أصلا مجهولا”.
وتابع “كثير من الأغنيات ذات اللحن التراثي أو الفلكلوري تغنى بها طلال مداح ثم تغنى بها محمد عبده والعكس، ولم يكن ذلك مثار خلاف بينهما لوجود تفاهم بينهما بأن هذه الألحان هي حق مشروع للجميع”.