اعلان

ما هي الأطراف التي ستكشف أسباب سقوط طائرة أسرة بن لادن؟

Advertisement

1010

يباشر مكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني «AAIB» والممثل المعتمد من مكتب تحقيقات الطيران بالسعودية، التحقيق في سقوط طائرة من نوع إمبراير EMB-505 فينوم 300 برازيلية الصنع بسجل سعودي برقم HZ-IBN، لجمع أطراف ملابسات حادثة أسرة بن لادن وحل لغز سقوطها.
وبحسب صحيفة مكة أوضح مصدر مختص في سلامة الطيران أن التحقيقات ستعتمد على أكثر من طرف لحل لغز سقوط الطائرة، من أهمها جهاز تسجيل المعلومات والذي يسمى بالصندوق الأسود لتسجيله لجميع البيانات أثناء الرحلة، من بيانات رقمية كالوقت وسرعة الطائرة واتجاها للحظة الأخيرة ووضع الأجزاء المتحركة في الطائرة، مبينا أن التحقيقات ستستند أيضا على المحادثات المسجلة في قمرة القيادة وبين برج المراقبة.
وهوت الطائرة في معرض لبيع للسيارات في هامشاير جنوب بريطانيا، بقرب مطار بلاك بوش مسببة دويا هائلا بينما كانت تحاول الهبوط بعد عملية دوران متعددة وعلى متنها ثلاثة من أفراد أسرة بن لادن وطيارها الأردني.
وأشار المصدر إلى تواجد الشركة المصنعة ضمن التحقيق مهم جدا للإجابة عن كل الاستفسارات المتعلقة بصنع الطائرة وكيفية عملها وحين تعطلها وغيرها من الأمور المهمة.
غير أن سجلات الطائرة الفنية من ضمن الأطراف التي تساعد ستكشف عن جميع أعمال الصيانة التي نفذت في الطائرة أخيرا، كما أن سجل الكابتن يكشف عن عدد ساعات الطيران والملاحظات التي سجلت عليه إن وجدت وعن عدد الدورات التدريب التي نالها.
إلى ذلك أكدت السفارة السعودية في لندن متابعتها الحادث وملابساته مع السلطات البريطانية المختصة مطالبة في تغريدة على حسابها بسرعة استلام الضحايا لنقلهم والصلاة عليهم ودفنهم في المملكة.