السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

خاشقجي: عاصفة حزم أخرى بدأت في سوريا وما حصل في مصر ليس مسؤولية الملك سلمان

d

قال الكاتب السعودي “جمال خاشقجي” في حوار له مع صحيفة” الشرق” القطرية، أن “عاصفة حزم” أخرى قد بدأت في سوريا وأن نظام بشار أوشك على السقوط واصفاً وضعه الآن بأنه على “جرف هار”.
كما أعلن أن السعودية بعد انتهاء هدنة وقف إطلاق النار لن تقبل بوقف إطلاق نار آخر، لأن الخصم المتمثل في الحوثيين ونظام “علي عبدالله صالح” ومعهم إيران لم يلتزموا بها، ولم يراعوا الجانب الإنساني فيها، وقاموا بقصف الأحياء السكنية.
وردًا على سؤال، لماذا لا تخشون أن توجه لكم نفس الاتهام بأنكم تدعمون الشرعية في اليمن في الوقت الذي تدعمون فيه انقلابا على الشرعية في مصر؟ قال، الحالة المصرية مرت عليها ثلاث سنوات ومر ماء كثير تحت الجسر المصري، ثم إن الحالة المصرية ليس فيها شدة وتداع مثل الحالة اليمنية، والسياسة تغلب أحيانا، وما حصل في مصر ليس مسؤولية الملك سلمان وإنما ورثها، وعليه أن يتعامل معها وفق الظروف التي أدت إليها، فاليوم هو حريص على أمن واستقرار مصر، وإذا كانت مصر في حاجة لتدخل سعودي فسيكون من أجل دعم هذا الاستقرار، ولكي يؤدي لمصالحة.
وأشار إلى أنه لا يوجد أمام القيادة السعودية بقيادة الملك سلمان، الآن ملف يسمى الملف المصري، بينما أمامه الملف اليمني والسوري، والعراقي.
وردًا على سؤال، وهل من الممكن أن تدعم السعودية عملية مصالحة في مصر؟ أكد ان السعوديون يتمنون ذلك. وعن نظرة السعودية للإخوان على انها جماعة إرهابية، قال إلى الآن لم يصدر شيء من المملكة يغير الموقف الرسمي لكن من الواضح أن السعودية لا تضع فيتو على التعامل مع الإخوان أو من ينتمون للإخوان وبدأت تصريحات تصل من السعودية في التفريق ما بين إخوان، وإخوان فإذا وجدت السعودية فائدة في التعامل مع إخوان اليمن فستتعامل معهم وأيضا ستتعامل مع إخوان سوريا، فلم يعد الموقف كما كان في السابق لأن هناك مشروعاً كبيراً بدأ يتبلور في المنطقة والإسلام السياسي لا بد أن يكون جزءاً منه، ويتبلور فيه.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات