مصادر: وزارة الحج تستعد لتطبيق مشروع الأساور الإلكترونية للحجاج والمعتمرين

et

نقلت صحيفة عن مصادر مطلعة، أن وزارة الحج اكملت بالتنسيق مع وزارة الداخلية، دراسة مشروع “الأساور الإلكترونية” للحجاج والمعتمرين، ورفعته إلى وزارة المالية لاعتماد مخصص مالي له، ومن ثم البدء في تنفيذه بعد اعتماده من الجهات العليا.
وبحسب ما أوردته صحيفة “الوطن”، عن المصادر ذاتها، فإن “الأسورة الإلكترونية” توضع حول معصم الحاج أو الحاجة، وتعمل باللمس، وتتضمن “باركورد” به كافة معلومات الحاج ومخيمه، وتاريخه الصحي، عند عرضه على جهاز الماسح الضوئي.
كما تتضمن “الأساور الإلكترونية” –وفقاً للصحيفة- برنامج خرائط سهل التتبع بالنسبة للحاج أو المعتمر، يوضح له الطريق الذي يجب أن يتبعه في حال تاه عن مخيمه، وبه بوصلة لتحديد القبلة، ومنبه لأوقات الصلاة، وبرنامج خاص بمناسك الحج والعمرة.
جدير بالذكر أن المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، كانت طبقت السوار الإلكتروني للمرة الأولى بشكل تجريبي في حج العام الماضي، على بعض مجموعات الخدمة الميدانية.
وكان أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير “خالد الفيصل”، قد أكد في وقت سابق أن مشروع الأساور الإلكترونية للحجاج والمعتمرين، تم رفعه للمقام السامي لاعتماده بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج.