صور: إماراتية تفوز بأفضل تصميم لحديقة في لندن

x1

فازت مصممة الحدائق الإماراتية “كاميليا بنت زعل” بالميدالية الفضية المذهبة، عن تصميم حديقة “جمال الإسلام”، بعد مشاركتها في معرض تشيلسي للزهور 2015 في العاصمة البريطانية لندن.
تعتمد حديقة “كاميليا بنت زع”ل، التي ترعاها شركة “البراري”، على النمط الإسلامي التقليدي، ولكن تم تصميمها بزاوية 45 درجة في خطوة تبتعد عن تصميم الفناء التقليدي على شكل ربع دائرة، بحسب ما ذكرت صحيفة “أرابيان بيزنس” وفقًا لما أورده موقع “سنيار”.

x2
وتقول “بنت زعل”: “الفوز بالميدالية الفضية المذهبة أمر لا يصدق. بصراحة، لا أستطيع أن أشرح ذلك حقًا، لم أكن أتوقع حقا الحصول على الميدالية كونها أول مشاركة لي بالمعرض”.

x3
ويوظّف التصميم مواد عصرية وكلاسيكية تم استحضارها من بلدان تأثرت بالحضارة العربية والإسلام.
كما أدخلت المصممّة المبدعة الشعر إلى تصميمها من خلال حفر قصيدة “سرب المعاني” على الحجر، وهي قصيدة كتبها الشاعر صاحب السمو الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” وأهداها إلى المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ “زايد بن سلطان آل نهيان”.
كما تمت إضافة منحوتات على شكل خط عربي، فضلاً عن توظيف حركة وصوت المياه لتوجيه الحواس عبر الحديقة التي تعتبر ملاذاً مذهلاً للتأمل والاسترخاء.

x4
وتعكس تشكيلة النباتات المتنوعة في الحديقة انتشار الإسلام ونمو الإمبراطورية العربية عبر الطرق التجارية، وأشهرها طريق التوابل الذي امتد عبر البحر والبر من المحيط الهندي والشرق الأقصى والهند، وصولاً إلى الخليج العربي والبحر الأحمر، ثم إلى أوروبا براً.

x5
وتعمل زعل في هذا المعرض مع شركة “ذا آوتدور روم” المتخصصة في تصميم وإنشاء الحدائق والحائزة على العديد من الجوائز، وكذلك مع المشتل الزراعي الشهير “كيلوايز”.

x6

x7