السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

مصدر قضائي: جلد معوق تيماء مشروط

y

بعد أن أصدرت شرطة تبوك أول من أمس، بيانًا توضح فيه أن سجن معوق تيماء بسبب تغريدات له في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هو حكم ابتدائي ولم ينفذ حتى الآن، كشف مصدر قضائي أن تنفيذ الجلد مشروط بالسلامة الصحية.
وقال المصدر وفقًا لصحيفة “الوطن”: “في نظام الإجراءات الجزائية يشترط أن يتحمل المحكوم الجلد، وإذا أظهر التقرير الطبي أن المعوق غير قادر على تحمل الجلد فلا ينفذ الحكم ويسقط، ويعاد إلى القاضي لإبداء مرئيات العقوبة المناسبة”.
وأشار إلى أن حكم السجن للمعوق بسيط، وأضاف: “هناك سجناء معوقون؛ وبعض المعوقين أكثر إجرامًا من الأشخاص المعافين، وكثير من القضايا السياسية وقضايا الجرائم المعلوماتية يقوم بها معاقون”.
وتابع المصدر: “حكم الجلد سواء أشار إليه القاضي أو لم يشر إليه فهو مرتبط بالسلامة الجسدية وتحمل هذا العقاب، ومن ناحية حكم القاضي فهم حكم ابتدائي ولم يأخذ صفة القطعية، وبإمكان المعاق التوجه إلى القاضي ويطلب التخفيف ويذكر شروط وضعه الصحي ويكون هناك مدعاة للتخفيف”.
وأوضح أن الجلد من الأحكام البديلة، وزاد: “إذا لم يتحمل جسد المعاق الجلد بالتأكيد هناك بدائل أخرى، ويوجه الاستئناف القاضي إلى إعمالها”.
إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم هيئة حقوق الإنسان الدكتور “إبراهيم الشدي” في تعليقه على القضية، إن أحكام القضاء مستقلة، وقال: “ما صدر فيه حكم قضائي فالهيئة تعتقد أنه أخذ حقه من الحقوق”، والقاضي عادة لا يحكم إلا بعد توافر المعلومات ومعطيات القضية وبالتالي أحكام القضاء محترمة”.
وذكر صاحب التغريدات المقعد “دولان بن بخيت” أن حكم القاضي مستعجل، وقال: “الحكم جائر؛ وسأقدم اليوم استئنافًا لمحكمة تيماء”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات