صور: تعرف على 8 من نخبة القوات الخاصة في العالم

h1

تعد قوات النخبة الخاصة من بين الوحدات الأفضل تدريبًا وتنظيمًا التي يمكن لأي دولة أن تتباهى بها، ذ إنها تذهب حيث يخشى الجنود الآخرون الذهاب، وتقف في وجه التهديدات المحتملة، وتأخذ على عاتقها مهمة تحقيق الأهداف الاستراتيجية، وتقوم بإجراء عمليات الإنقاذ الجريئة.
وفيما يلي، قائمة بأفضل وحدات القوات الخاصة في العالم اليوم، بناءً على سمعتها وطبيعة تدريباتها، وفقًا لما نشره موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي وأورده موقع “سنيار”:

h2
8- مجموعة الخدمات الخاصة “SSG” في باكستان:
تعرف هذه المجموعة في البلاد باسم “اللقالق السوداء”؛ بسبب غطاء الرأس الفريد الذي يرتديه أفرادها. وتشمل تدريبات المجموعة السير مسافة 36 ​​ميلًا في 12 ساعة، والركض مسافة 5 أميال في العتاد الكامل لـ 20 دقيقة.

h3
وفي أكتوبر 2009، اقتحمت قوات SSG أحد المباني، وأنقذت 39 شخصًا احتجزهم مسلحون من طالبان بعد هجوم على مقر قيادة الجيش.

h4
7- فريق “Unidad” الإسباني للعمليات الخاصة.. أو قوة العمليات الخاصة البحرية كما أصبحت تعرف منذ عام 2009.

h5
شكل هذا الفريق منذ فترة طويلة واحدًا من أفضل فرق القوات الخاصة في أوروبا، وقد أنشئ في عام 1952.
وتتراوح نسبة الفشل في الانضمام إلى هذا الفريق بين ​​70 إلى 80 %، وليس من غير المألوف أن يتم رفض المجندين الجدد بنسبة 100 %.

h6

6- مجموعة ألفا الروسية
هذه المجموعة هي واحدة من وحدات القوات الخاصة المعروفة في العالم، وقد تم إنشاؤها من قبل KGB في عام 1974، ولا تزال تعمل تحت إشراف نظيرتها في العصر الحديث FSB.

h7
تعرضت القوات الخاصة الروسية، ومجموعة ألفا تحديدًا، إلى انتقادات خلال أزمة الرهائن لعام 2002 في موسكو؛ حيث توفت 129 رهينة نتيجةً لآثار الغاز الذي استخدم لإخراج المسلحين الذين استولوا على المسرح.

h8
5- مجموعة التدخل الوطنية الفرنسية “GIGN”:
عددٌ قليلٌ من بين جميع قوات مكافحة الإرهاب في العالم يمكنه التنافس مع هذه المجموعة المكونة من 200 من العناصر المدربين خصيصًا للاستجابة إلى حالات احتجاز الرهائن. وتزعم المجموعة أنها حررت أكثر من 600 شخص منذ تشكلت في عام 1973، ويعد نشر صور لوجوه أفرادها أمرًا يمنعه القانون الفرنسي.

h9
وكان من بين الأحداث الأكثر استثنائية في تاريخ “GIGN” هو عملية الاستيلاء على المسجد الحرام في مكة المكرمة عام 1979، ونظرًا لحظر دخول المدينة المقدسة على غير المسلمين؛ قام فريق من ثلاثة عناصر كوماندوز باعتناق الإسلام لفترة وجيزة من أجل مساعدة القوات المسلحة السعودية في التخطيط لاستعادة المسجد.

h10
4- سرية ماتكال الإسرائيلية:
الغرض الأساسي من هذه السرية هو جمع المعلومات الاستخباراتية، وغالبًا ما تعمل وراء خطوط العدو.

h11
وفي عام 2003، تم اختطاف سائق سيارة أجرة إسرائيلي يُدعى “الياهو جوريل” من قبل أربعة فلسطينيين في القدس. وقامت سرية ماتكال بتحديد مكانه، وأنقذته من حفرة على عمق 10 أمتار في مصنع مهجور بإحدى ضواحي مدينة رام الله.

h12
3- القوات البريطانية الجوية الخاصة “SAS”:
تحمل شارة هذه القوات العبارة الشهيرة “من يجرؤ يفز”، وردًا على سؤال حول أهمية دور SAS في المعارك التي تلت حرب العراق، قال الجنرال الأمريكي ستانلي ماكريستال: “كانت أساسية. لم يكن من الممكن تحقيق ذلك بدونها”.

h13
2- the Special Boat Service البريطاني:
تتضمن عملية اختيار عناصر هذا الفصيل اختبارات التحمل القاسية، والتدريب في الغابات الاستوائية في بليز، والتدريب على القتال للبقاء على قيد الحياة، الذي ينطوي على استجواب مكثف للمرشحين.

h14
1- فريق Navy SEALS الأمريكي:
للانضمام إلى صفوف هذا الفريق، يجب أن تكون قادرًا على القيام بـ 42 من تمارين الضغط في دقيقتين، و 50 من تمارين المعدة في دقيقتين أيضًا، والركض مسافة 1.5 ميل في 11 دقيقة، عليك أن تستطيع فعل كل هذا قبل أن يبدأ التدريب.