صور: ما هي أبرز الأسباب المؤدية للجوع؟

Z7

تكمن أسباب الجوع في عدة عوامل متغيرة تحيط بك، وقالت خبيرة التغذية ومديرة إحدى مراكز الأطعمة الصحية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية “ماغي مون” إن الجوع هو حاجة فيزيولوجية سببها العاطفة، والإجهاد، والتغير في الهرمونات، واتباع نظام غذائي معين، الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة.
وقد يؤدي عدم تناول أطعمة غنية بالبروتين أو اتباع حمية خالية من الدهون إلى الشعور بالجوع. لذا، يجب تناول اللبن، والبيض، والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون.
وفي المقابل، قد يتناول الأشخاص الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة ما يزيد الشعور بالجوع. لذا، من الأفضل الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الجوز واللوز والأفوكادو.
وينبغي التأكد من عدم حذف إحدى وجبات الطعام الرئيسية خلال اليوم، ما قد يزيد الشعور بالشبع، لذا، حاول تناول الطعام كل 5 ساعات تقريباً، واحرص على تناول وجبة الفطور المكونة من اللبن، وزبدة الفول السوداني، أو شرائح التفاح بعد ساعة من استيقاظك من النوم.
وفيما يلي، أبرز الأمور المسببة للشعور بالجوع، بحسب موقع “CNN”:
– الجفاف: يؤدي الشعور بالجفاف إلى الشعور بالجوع، ولكن هذا الإحساس قد يكون وهمي إذ، أن كل ما قد يحتاج إليه الجسم هو المزيد من السوائل.

Z1
– قلة النوم: ويوجد هرمونين مسؤولين عن الشهية، هرمون غريلين المسؤول عن الشعور الجوع، وهرمون اللبتين المسؤول عن الشعور بالشبع.
ويُذكر، أن الشعور بالتعب والإرهاق يدفعك إلى الرغبة الشديدة في طلب الأطعمة التي تحتوي على المواد الدهنية والكربوهيدرات والسكر.

2
– النشويات والكربوهيدرات: تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات والطحين الأبيض وإستبدلها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، واللوز، والتفاح، وبذور الشيا، والفستق، للحد من الجوع.

Z3
– الإجهاد والتوتر: يزيد التوتر من شعورك بالجوع، بسبب إرتفاع هرموني الادرينالين والكورتيزل وانخفاض مستوى معدل مادة السيروتونين في الدماغ.

Z4
– تناول الكحول بكثرة: ويؤدي تناول الكحول بكثرة، إلى الشعور بالجوع. ويسبب أيضاَ الجفاف للجسم، ما يدفع الأشخاص إلى التهام الطعام بدلاً من تناول السوائل لترطيب الجسم.

Z5
– مشاهدة الإعلانات: الحد من مشاهدة اعلانات الطعام حتى لا تشعر بالجوع.

Z6
– تأثير بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية التي تُوصف لحالات الإكتئاب، أو الربو، والحساسية، وبعض أنواع السرطانات بالشعور بالجوع.

Z7