السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

إيران تفرج عن السفينة الأميركية المحتجزة

FILE - In this Friday, May 16, 2014 file photo, a Maersk Line vessel is guided by a tugboat as it heads into the Port of Miami off of Miami Beach, Fla. The Commerce Department releases international trade data for October on Friday, Dec. 5, 2014. (AP Photo/Lynne Sladky, File)

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية اليوم الخميس، أن السلطات الإيرانية أفرجت عن السفينة الأميركية “مايرسك” التي كانت تحتجزها وطاقمها.
وكانت قوة إيرانية احتجزت في 28 إبريل الماضي سفينة شحن أميركية “مايرسك تيغريس” التابعة لشركة مايرسك، والتي ترفع علم جزر المارشال في الخليج وعلى متنها 24 بحارا من شرق أوروبا وآسيا، واقتادتها إلى ميناء بندر عباس الإيراني.
وطلبت 5 سفن إيرانية على الأقل من السفينة التوجه إلى جزيرة لارك الإيرانية بعد أن اطلقت باتجاهها طلقات تحذيرية، وكانت السفينة “مايرسك تيغريس” تبحر عبر مضيق هرمز حين وقع الحادث.
والأربعاء، اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية افخم ان افراد الطاقم الـ24 باتوا “احرارا”، كما كررت ان احتجاز السفينة “مسالة قضائية وليست سياسية او عسكرية”.
وأصدرت السفارة الإيرانية في الدنمارك بيانا، في 2 مايو الجاري، أكدت خلاله أن إيران لن تفرج عن السفينة المحتجزة “ميرسك تيغرس” ولن تسمح لها بالخروج من المياه الإقليمية الإيرانية قبل أن تتم تسوية ديون شركة “ميرسك” للملاحة البحرية وحل ملفها القانوني مع الجهة الإيرانية التي رفعت شكوى ضدها.
وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد أكدت السفارة الإيرانية في كوبنهاغن، في بيانها أن “السفینة تم توقيفها الثلاثاء 28 أبریل، وفقا لقرار المحكمة، إثر شکوی خاصة تتعلق بدیون مترتبة علی “ميرسك” للشرکات الإیرانیة”.
ووفقا للبیان فإن “الملف مر بمساره القضائي خلال الأعوام الماضیة، كما أن أطراف الدعوی شارکوا في العدید من جلسات المحکمة وقدموا وثائقهم حتی أنهم قدموا الاستئناف علی القرار الإبتدائي للمحکمة”.
وتلاحق شركة “بارس طلايي” للمنتجات النفطية مايرسك في اطار خلاف حول 10 حاويات أرسلت إلى دبي في يناير 2005، وحكمت محكمة في طهران على مايرسك بدفع 3.6 ملايين دولار عطل وضرر بعد رفض طلب استئناف تقدمت به.
من جانبها أنهت الولايات المتحدة مهمة حماية السفن المدنية التي ترفع العلم الأميركي في مضيق هرمز، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في مؤشر على انخفاض التوترات في المضيق الاستراتيجية.
ويعتبر مضيق هرمز أبرز ممر لتصدير النفط بحريا في العالم، ويمر حوالى 30% من النفط الذي يصدر بحريا عبر المضيق اي حوالى 17 مليون برميل يوميا.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات