السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

صور: القطران.. السائل السحري لعلاج الأمراض لأهل البادية

1477

يسمع الناس عن “القطران” لكنهم لا يعرفون طريقة إنتاجه وفوائده، رغم أن سكان البادية والقرى يستخدمونه علاجاً ووقاية، بينما يدمن بعض الناس رائحته التي قد لا يتحملها غيرهم.
ووفقا لموقع سبق القطران وصفة شعبية للعديد من الأمراض، ووصفة وقائية من الزواحف والحشرات وغيرها.

المقطار
هو خط إنتاج القطران ويتكون من حفرة لها فوهة ضيقة تنتهي بمخرج يبعد مترين تحت الأرض.
والحطب هو الأساس في إنتاج القطران، فبعد الانتهاء من تأسيس المقطر، يتم جمع حطب الأشجار اليابس “القرض العتم القمر الطلح أو السمر وغيرها”، ويجزأ إلى أجزاء صغير لا تتعدى حجم الكف وتوضع داخل صفيحة من التنك، بعدها يتم وضع فوهة الصفيحة أو “التنكة” على فوهة بإحكام فوهة المقطر والصفيح الحديدي باللبن “الطين الممزوج بالماء”.
وبعد إحكام فوهة “التنكة” على فوهة “المقطار” يتم إشعال النار في الحطب الذي تغطى به “التنكة” ويبقى لساعات طويلة.
وبفعل الحرارة النار يخرج سائل أسود “القطران” من الحطب داخل “التنكة”، ويسلك مجرى خُصص له حتى ينتهي بإناء بعيدا عن النار، وبهذا يصبح القطران جاهزا للاستعمال.

أنواع القطران
ويختلف “القطران” من شجرة إلى شجرة ومن منطقة لأخرى، وله نوعان خفيف وثقيل، ولكل طلبه واستخدامه، الثقيل يستخدم لإصلاح الأواني كالمعجون، ويستخدم الخفيف في طلاء الماشية والعلاج.

القطران الشعبي
لا تخلو الأسواق الشعبية من القطران حيث يحرص الكثير على شرائه خاصة أصحاب الماشية، ويعتبر القطران علاجا وقائيا لطرد الحشرات والزواحف بعيدا عن الماشية، وتتراوح قيمته ما بين ٣٠ و٥٠ ريالاً، كما يعد بديلاً عن الكثير من الكريمات حيث ثبت فاعليته في الكثير من الأمراض الجلدية التي استعصت على الطب الحديث.

“لقطران والأواني
ويستخدم القطران في طلاء الأبواب وأدوات الزراعة الخشبية للحفاظ عليها من الأرضة، وفي طلاء الأواني المنزلية للحفاظ عليها من التعفن في ظل غياب المنظفات الحديثة، وما زال البعض يحرصون على شراء الأواني المنزلية المشبعة بالقطران خصوصا أواني الشرب حيث يحبذون نكهة القطران فيها.
ومهنة إنتاج “القطران” وسيلة من وسائل كسب لقمة العيش.

44494_15444

58312_25879

75161_68371
96971_80206

411628

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات