مدير الصندوق العقاري يكشف تفاصيل القروض الاستثمارية ومواعيد إصدارها

mmm

كشف مدير عام صندوق التنمية العقارية المهندس “يوسف الزغبي”، أن الصندوق سيصدر أول دفعة من القروض الاستثمارية قبل شهر رمضان المقبل، وأن استلام الطلبات سيكون إلكترونياً، وأن القرض للأفراد سيكون بما لا يتجاوز 15 مليون ريال و3 ملايين للشركات والمؤسسات.
وبيّن “الزغيبي” أنه سيتم إبرام عقد بين الصندوق والمستثمر، ينص على إنجاز المشروع وفقاً للبرنامج الزمني المحدد، وتنفيذه طبقاً للمخططات المعتمدة، وتسديد القرض خلال مدة أقصاها 10 سنوات.
وأضاف بحسب ما نقلته “عكاظ”، أن مبلغ القرض سيتم صرفه للمستثمر على 10 دفعات متساوية، وذلك خلال مدة لا تتجاوز عاماً من تاريخ توقيع العقد.
ويشترط للحصول على القرض الاستثماري، ألا تقل مكونات المشروع السكني عن 20 وحدة، تُخصص “30- 50%” منها كمساكن اقتصادية، وتوفير المرافق الأساسية مثل المصاعد، وأماكن للتهوية والإضاءة، ومواقف للسيارات، وساحات ترفيهية.
وعن الوثائق المطوبة، أوضح “الزغيبي” أنه يتم تقديم طلب كتابي للصندوق العقاري، موضح فيه اسم المستفيد وعنوانه وأسماء شركائه في المشروع وعناوينهم، وصورة من الهوية الوطنية للمستفيد والمستفيدين إن وُجدوا، وصورة لصك ملكية الأرض التي سيُقام عليها المشروع، وصورة جزئية من المخطط المعتمد، موضحاً عليها إحداثيات موقع الأرض ومصادق عليه من البلدية.
بالإضافة إلى صورة من السجل التجاري ساري المفعول إذا كان المستفيد شخصاً اعتبارياً، أو وكالة شرعية في حال كان المستفيدون أكثر من شخص، على أن تكون صادرة في نفس السنة التي يُقدم خلالها الطلب ويمكن تجديدها.
وأضاف “الزغيبي” أنه مطلوب من المتقدم للقرض، إرفاق حساب الآيبان الذي سيتم إيداع القرض به، وصورة من الترخيص الصادر من وزارة التجارة للمكتب الهندسي الذي اعتمد تخطيط المشروع، بالإضافة إلى دراسة جدوى اقتصادية صادرة من مكتب معتمد، ومخططات كاملة للمشروع مصدقة من البلدية.