مقترح بقصر الدراسة في الصفوف الأولية على القراءة والكتابة فقط

D:DCIM100MEDIAIMG_0103.JPG

تتجه لجنة التعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودي إلى رفع مقترح إلى وزارة التعليم يتضمن قصر الدراسة في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية “الأول، الثاني، الثالث” على القراءة والكتابة فقط، وفق ما أكده عضو لجنة التعليم الأهلي في مجلس الغرف التجارية “إبراهيم السالم”.
وبحسب صحيفة “مكة” أوضح “السالم” أن هذا المقترح أيده عدد من التربويين بناء على ما تم رصده خلال الأعوام الماضية من ضعف في قراءة الطلاب والإملاء، مما أثر على فهم الطالب لبقية المواد الأخرى مثل الرياضيات والعلوم وغيرها، موضحًا أن التقارير والنتائج تشير إلى أهمية قصر هذه المرحلة على القراءة والكتابة فقط.
واقترح تطبيق الفكرة مبدئيًا بشكل تجريبي على بعض المدارس الابتدائية بالمملكة بهدف قياس نتائج هذه الخطوة ومن ثم توسع لتطبيقها في جميع المدارس الابتدائية “الحكومية والأهلية”، موضحًا أهمية تكثيف الدورات التربوية لمعلمي هذه المراحل لأهميتها الكبرى لكونها منطلق الطالب نحو المستقبل.
وشرعت وزارة التعليم في تطبيق اختبارات حسن للطلاب والطالبات للوقوف على المستوى الدراسي وقبل انتهاء العام الدراسي بأسابيع قليلة.
وأوضح “السالم” أن الصفوف الرابع والخامس والسادس يدرس بها الطلاب جميع المواد الدراسية بعد أن يتمكن الطالب من القراءة والكتابة بشكل مقبول.