اعلان

تعرف على السير الذاتية لـ 7 وزراء جدد في التشكيل الحكومي الجديد

Advertisement

c934bdce-e4f7-4093-b753-d8d5ccfe540c

جاءت الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مساء أمس (الخميس)، بتعيين سبعة وزراء جدد، من بينهم من قدموا من القطاع الخاص، وهم وزراء الزراعة، والإعلام، والتعليم، والصحة، والخدمة المدنية، والطيران المدني، الاتصالات وتقنية المعلومات، وننشر سيّرهم الذاتية وفقا لموقع أخبار24 وهي على النحو الآتي:

وزير الصحة:

ولد وزير الصحة، عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أحمد بن عقيل بن فهد الخطيب في مدينة الرياض عام 1385هـ، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، ودبلوم في التخطيط المالي ودبلوم في إدارة الثروات من جامعة ديلهاوسي في كندا.
التحق ببنك الرياض عام 1992، وعمل على تأسيس إدارة استثمارات العملاء، وعمل في إدارات البنك المختلفة لمدة 11 عاماً، كما التحق ببنك ساب في العام 2003، وشارك في تأسيس المصرفية الإسلامية (أمانة)، بعد ذلك انتقل إلى الخدمات الخاصة كمدير عام.
وفي العام 2006، أسس “شركة جدوى للاستثمار”، وعمل مستشاراً في ديوان ولي العهد، وكذلك مستشاراً لوزير الدفاع، ومديراً لمشروع تطوير وزارة الدفاع، بعدها انتقل للعمل كمستشار في الديوان الملكي، شارك في عضوية مجلس إدارة مصفاة تكرير الزيوت (لوبريف)، وترأس لجنة المراجعة.
كما شارك في عضوية مجلس إدارة “شركة جدوى للاستثمار” و “الشركة السعودية للأبحاث والتسويق” و “مجموعة الحكير” و “مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض” و “جمعية أبحاث الإعاقة”، وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للصحة، كما صدر أمر ملكي بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وزير التعليم:

حصل وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية لإدارة المشاريع من جامعة دندي عام 2002، ودرجة الماجستير في العمارة في العام 1985، وحصل على البكالوريوس في الهندسة من جامعة الملك سعود عام 1981. عمل رئيساً تنفيذياً لـ “مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز” (مسك)، و عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات الخاصة والمؤسسات الأكاديمية، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، كما عمل أستاذاً في كلية الصحافة بجامعة مدينة لندن. وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزيراً للتعليم في المملكة.

وزير العدل:

ولد وزير العدل، عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الدكتور وليد بن محمد بن صالح الصمعاني عام 1398هـ، وحصل على درجة بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1420هـ، ورُشح معيداً بقسم الفقه في كلية الشريعة بالرياض، وأنهى السنة التمهيدية للماجستير في الكلية.
وحصل على درجة الماجستير من المعهد العالي للقضاء في شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعلى درجة الدكتوراه في القانون المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من المعهد العالي للقضاء في شعبة الأنظمة (قسم السياسة الشرعية) بجامعة الإمام محمد بن سعود. التحق بالسلك القضائي في ديوان المظالم بتاريخ 27-2-1422هـ، وعمل قاضياً في القضاء الإداري والتأديبي والجزائي والتجاري بديوان المظالم، ورأس عدداً من الدوائر القضائية في ديوان المظالم، وعمل عضواً في مكتب الشؤون الفنية في ديوان المظالم الذي يختص بإبداء الرأي وإعداد البحوث والدراسات وتصنيف الأحكام والمبادئ القضائية.
كُلف بالعمل مستشاراً قانونياً في ديوان ولي العهد اعتباراً من تاريخ 1-9-1434هـ. شارك في العديد من ورش العمل المتعلقة بالجانب القضائي والنظامي، منها موضوع الاختصاص الولائي لمحاكم ديوان المظالم. وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للعدل، وصدر أيضاً أمر ملكي بتعيينه عضواً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وزير الثقافة والإعلام:

عمل وزير الثقافة والإعلام ، عضو مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وعضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الدكتور عادل بن زيد بن فهد الطريفي، مديراً عاماً لقناة العربية في دبي منذ عام 2014، وسبق أن ترأس تحرير كل من صحيفة الشرق الأوسط ومجلة المجلة.
يحمل درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود (2002)، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة كينغستون يونفرستي لندن (2007) وماجستير في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2008)، ودرجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (2012)، وهو إعلامي وباحث مختص في السياسة الإقليمية، ودبلوماسية المملكة العربية السعودية، والعلاقات السعودية – الإيرانية، والسياسة الخارجية لدول الخليج، والنظريات الحديثة في العلاقات الدولية، والاقتصاد السياسي للدولة النفطية.
أصبح معلقاً سياسياً معروفاً على مستوى السياسة الإقليمية ودبلوماسية المملكة العربية السعودية، وتتضمن مشاركاته وخبرته الإعلامية قنوات إخبارية دولية كمحطة “سي إن إن”، “بي بي سي”، وغيرهما. 
وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للثقافة والإعلام، وصدر أمر ملكي بتعيينه عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وعضواً في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات:

عين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيساً لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية في المملكة العربية السعودية بمرتبة وزير في العام 2007، وعمل في الفترة من 2003 حتى 2007 محافظاً لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وفي الفترة 1990 إلى 2003م في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كنائب للرئيس لمعاهد البحوث.
والتحق في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ العام 1979 إلى 1990، وعمل في الجامعة عميداً لكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي، وشارك كعضو في مجلس إدارات مؤسسات وشركات منها مجلس إدارة أرامكو السعودية منذ 2001، والمؤسسة العامة للصناعات الحربية، وعضو في المجلس الأعلى للبترول والثروة المعدنية والمجلس الأعلى لمدينة الملك عبدالله للطاقة النووية والمتجددة، وهو عضوٌ في اللجنة الاستشارية العالمية لرئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وعضوٌ في مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة، ورئيس لمجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لجائزة لمخترعين والموهوبين.
منح الدكتور السويل ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1985، وجائزة أحسن مدرس في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1989، وجائزة الشرق الأوسط للشخصيات التنفيذية عام 2007. درّس عدداً من المواد في علوم الحاسب الآلي ورياضيات الحاسب وأمن المعلومات في جامعتي الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود،وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور محمد بن إبراهيم السويل وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات.

وزير الشؤون الاجتماعية:

ولد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في عام 1960، حاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة الهندسية بمرتبة الشرف من جامعة ميسوري الأميركية عام 1985، ودرجة الماجستير في الإدارة الهندسية بمرتبة الشرف من جامعة ميسوري الأميركية عام 1983، وحصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية بمرتبة الشرف من جامعة بيركلي الأميركية عام 1982، والبكالوريوس في الهندسة المدنية بمرتبة الشرف من جامعة بورتلاند الأميركية عام 1981.
عمل الدكتور القصبي مستشاراً في ديوان ولي العهد من تموز (يوليو) 2014، ورئيساً للشؤون الخاصة لولي العهد من 2011 إلى 2014، ومستشاراً في ديوان ولي العهد من 2010 إلى 2011، ومديراً عاماً لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية من 2002 إلى 2013، وأميناً عاماً للغرفة التجارية الصناعية في جدة من1998 إلى 2002، ورئيساً لمجلس إدارة عدد من الشركات الخاصة والمساهمة. وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيين الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزيراً للشؤون الاجتماعية.

وزير الخدمة المدنية:

ولد وزير الخدمة المدنية خالد بن عبدالله العرج عام 1958، وحصل على درجة الماجستير في علوم تكنولوجيا الإدارة، في كانون الأول (ديسمبر) العام 1984 مع مرتبة الشرف، ودرجة بكالوريوس العلوم في هندسة التصنيع، في أغسطس 1983 مع مرتبة الشرف من جامعة وسكانسون في أميركا، وحصل على شهادة في برنامج التنمية الائتمانية في نيويورك في العام 1985.
عمل عضواً مؤسساً في مجالس إدارات العديد من الشركات الخاصة، وعمل في العديد من المؤسسات الحكومية. كتب الأستاذ خالد العرج العديد من المقالات في الصحف المحلية حول الإدارة والاستثمار والموارد البشرية والموضوعات المتعلقة بالتدريب والتوظيف. وفي تاريخ 9-4-1436هـ صدر أمر ملكي بتعيين الأستاذ خالد بن عبدالله العرج وزيراً للخدمة المدنية.