8 معلومات عن مقبرة الملوك في المملكة: المثوى الأخير لخادم الحرمين -صور

14

نعت المملكة العربية السعودية، الجمعة، مليكها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي توفي في تمام الساعة الواحدة من صباح الجمعة، قرر الصلاة عليه عصر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، وستتم مواراته في مقبرة العود، إلى جوار والده الملك المؤسس الملك عبدالعزيز، وأخواه الملوك والأمراء الذين سبقوه في الوفاة.

وتعد مقبرة أشهر وأكبر وأقدم المقابر في العاصمة السعودية الرياض، وذلك لضمها قبور عدد من أئمة وملوك وأمراء الدولة السعودية طوال تاريخها، كما تضم قبورا لعدد من أعيان مدينة الرياض على مر عشرات العقود.

ورصدت المصري اليوم 8 معلومات عن مقبرة العود:

1- حاليا يدفن فيها أغلب أفراد العائلة المالكة في السعودية، ونظرا لكون موقع المقبرة في حي العود ووسط أحياء يصنف سكانها بالبسطاء أو محدودي الدخل، فقد شهد كثير منهم وداع الملوك والأمراء لقربهم من المقبرة، وكان لسكانها مشاركة فاعلة في مراسم العزاء والدفن، عايشوها على مدى أعوام عدة مضت.

2- تصنف بكونها أشهر المدافن في العاصمة السعودية الرياض، وتأتي في الشهرة بعد مقبرة البقيع في المدينة المنورة وكذلك بعد مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، وتضم مقبرة العود خمسة من ملوك السعودية وتتوسط العاصمة الرياض.

3- تصل مساحة المقبرة إلى مائة ألف متر مربع، وتعتبر من أكبر المقابر في السعودية، وظلت تستقبل غالبية الأموات خلال العقد الماضي، وتقع في جنوب الرياض وعلى شارع البطحاء أحد أعرق شوارع العاصمة.

4- تعتبر مقبرة العود حاضنة لأسماء أخرى من عائلات وأسر سكنت الرياض على مدى عقود من الزمن، كما يرى الزائر للمقبرة أسبوعيا، وغالبا بعد صلاة يوم الجمعة، العديد من الزوار، ممن يأتون للسلام على موتاهم من الرجال، مصطحبين معهم بعض صغارهم، في حين تغيب عن زيارة المقبرة النساء لأسباب دينية حيث نصت الأحاديث على تحريم ذلك.

5- كما تضم المقبرة قبور الملوك من آل سعود الكبار، وعلى رأسهم الملك عبد العزيز موحد المملكة ومؤسسها، وأبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، كما تضم أسماء مشهورة من الأسرة المالكة، على رأسهم عم الملك فهد بن عبد العزيز الأمير عبد الله بن عبد الرحمن والأمير محمد بن سعود الكبير، والعديد من أبناء الأسرة.

6- تذكر بعض المصادر التاريخية أن فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب دفنت في هذه المقبرة في الستينات من القرن الثالث عشر الهجري، كما دفن فيها قبل 162 عاما حمد بن راشد بن عساكر جد أسرة آل عساكر المعروفة في الرياض إضافة إلى موسى بن مرشد أحد أعيان مدينة الرياض وكان ذلك عام 1266 هجرية.

7- شهدت المقبرة قبل 146 عاما مراسم دفن الإمام فيصل بن تركي ثاني ملوك الدولة السعودية الثانية الذي يعد من أوائل من قُبر في العود من أئمة آل سعود. ودفن فيها قبل هذا التاريخ عدد من أعيان الأسر في الرياض.

8- يشير الباحث السعودي راشد بن عساكر، في تصريحات أوردتها صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، في وقت سابق، إلى أن «مقبرة العود» حملت هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي أقيمت فيه، موضحا أن الأسماء في كثير من الأحيان لا تعلل، لكن ربما أن اسم المقبرة جاء من جغرافية المكان الذي اشتهر في الأصل بالأراضي الزراعية، وكان ينبت فيه شجر العود، ويرى البعض أنها سميت نسبة إلى الأب كبير السن، حيث إن مسمى العود في اللهجة السعودية يشير دائما إلى الأب كبير السن وبالتحديد إلى والد البلاد ومؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

3 4 5

مقبرة العود

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا