صور: السيرة الذاتية لسلمان بن عبدالعزيز الملك السابع للمملكة

e00ef29c-1bf9-4551-afbf-1ba1449620f6_16x9_600x338

سلمان بن عبد العزيز آل سعود: ولد عام (5 شوال 1354 هـ / 31 ديسمبر 1935 -)، وهو هو ملك المملكة العربية السعودية السابع. وهو الابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. وهو أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، إذ هو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، والمستشار الشخصي لملوك المملكة، كما أنه أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس.

تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملاً وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ «عبد الله خياط» إمام وخطيب المسجد الحرام

الحياة السياسية:

كانت بداية دخوله العمل السياسي بتاريخ 11 رجب 1373 هـ الموافق 16 مارس 1954 عندما عين أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، وبتاريخ 25 شعبان1374 هـ الموافق 18 أبريل 1955 عين أميراً لمنطقة الرياض، وظل في إمارة منطقة الرياض إلى 7 رجب 1380 هـ الموافق 25 ديسمبر 1960 عندما استقال من منصبه.

بتاريخ 10 رمضان 1382 هـ الموافق 4 فبراير 1963 أصدر جلالة الملك سعود بن عبد العزيز المعظم مرسوماً ملكياً بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض مرة أخرى.

بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبتاريخ 9 ذو الحجة 1432 هـ الموافق 5 نوفمبر 2011 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيينه وزيراً للدفاع.

بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبتاريخ 18 يونيو 2012 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً باختيارهولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.

يمتلك ما نسبته 10% من المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق المالكة لجريدة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من نسبته البسيطة فيها إلا أنه يتحكم باتجاهاتها الفكرية عبر ابنه الأمير فيصل.

أرائه:

حسب برقية دبلوماسية أميركية في عام ٢٠٠٧ م نشرها موقع ويكيليكس، فإن سلمان يرى أن الديمقراطية لا تناسب المملكة «المحافظة» ويتبنى نهجا حذرا في الإصلاح الاجتماعي والثقافي. كما كشفت تسريبات الويكيليكس أن سلمان قال في اجتماع مع السفير الأميركي في آذار ٢٠٠٧ م إن الإصلاحات الاجتماعية والثقافية التي يحث عليها الملك عبد الله يجب أن تمضي ببطء خشية أن تثير ردا عكسيا من المحافظين.

الصحة

في أغسطس 2010، خضع الأمير سلمان لجراحة في العمود الفقري في الولايات المتحدة وبقي في الخارج لفترة قبل أن يعود إلى المملكة.

أسرته

الزوجةأبنائه منها
الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري (متوفية) 71 عامالأمير فهد، الأمير سلطان، الأمير أحمد، الأمير عبد العزيز، الأمير فيصل، والأميرة حصة
الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حِثلين العجميالأمير محمد، الأمير تركي(رئيس مجلس إدارة «المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق»)، الأمير خالد(ملازم طيار خريج قاعدة كولومبوس الحربية فيولاية مسيسيبي الأمريكية) ، الأمير نايف ، الأمير بندر (مصور)، والأمير راكان
الأميرة سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين السبيعي (مطلقة)الأمير سعود (متزوج من كريمة الشيخ محمد بن خالد آل مجفل
الأميرة مضاوي بنت ماجد بن عبدالعزيز الدويش (مطلقة)لم تنجب منه
الأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالديلم تنجب منه
الأميرة وفاء بنت عبدالله بن حنش بن علي بن شاهر الشهريلم تنجب منه