هل السعوديون الأكثر ثقة باقتصادهم؟

الافتصاد

هل هي حقيقة بالفعل، أن السعوديين هم الأكثر ثقة في اقتصادهم الوطني، تلك الثقة نقلها تقرير شركة “أبسوس” للأبحاث، وشهدت ردود فعل متتالية عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من خلال هاشتاق (السعوديون الأكثر ثقة باقتصادهم). وأوضح التقرير، الذي صدر الثلاثاء الماضي بعنوان “النبض الاقتصادي للعالم”، أنه اعتمد في تقييم ثقة السكان باقتصاد بلدانهم على ثلاثة معايير، أولها يتعلق بقوة الاقتصاد على المستوى المحلي، وثانيها مقارنته بالاقتصادات المحيطة به، وثالثها ترقب الوضع الاقتصادي خلال النصف الأول من العام الحالي.

وفي معيار قوة الاقتصاد المحلي للبلاد، حلت السعودية في المرتبة الأولى بنسبة 84% تلتها الهند في المرتبة الثانية بـ 81%، فيما جاءت مصر في المركز الثالث بـ 78%، ورابعا حلت ألمانيا بـ 75%، متفوقة على السويد التي حازت على 74% في المركز الخامس. واحتلت الصين المركز السادس بـ 71%، متقدمة على السابعة كندا التي حصلت على 66%، والثامنة أستراليا بنسبة 57%، والتاسعة الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 44%، أما عاشرا فجاءت كل من تركيا وبريطانيا بنسبة 39%.

وفي معيار الوضع الاقتصادي بالنسبة لدول المنطقة، احتلت المملكة الصدارة بالمرتبة الأولى محققة 61%، تبعتها الصين ثانية الترتيب بـ 60%، أما ألمانيا فحلت ثالثة بـ 55%، ورابعا حلت السويد بـ 53%، أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب الهند 51%، وتبعتها كندا بنسبة 41%، أما أستراليا فحازت المرتبة السابعة بـ 38%، فيما احتلت المراتب الثلاثة تواليا كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وشارك في الهاشتاق عدد من المغردين، مستعينين بالمعلومات التي جاءت في التقرير. وقال أحد المغردين “إيه خير.. من كثر الثقة نحدث حافزا أسبوعيًا.. ويهددونا ينقطع ويخصمون 200 كل أسبوع..”. وأضاف هاني الجعيد: “احتل المرتبة الأولى بنسبة 84% السعوديون الأكثر ثقة باقتصادهم في تقرير صادر عن شركة أبسوس المتخصصة”. وتابع مغرد آخر: “مالك إلا خشمك ولو هو عوج”، فيما كتب حساب بعنوان، وطن “السعوديون الأكثر ثقة باقتصادهم ولله الحمد”.