ناسا تكشف عن صورة دراماتيكية بتفاصيل مذهلة لصحراء السعودية

123

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أحدث صورة فضائية تُظهر التضاريس الطبيعية لوسط السعودية والعاصمة “الرياض”، التقطت من مدار حول الكرة الأرضية بواسطة محطة الفضاء الدولية.
وبحسب موقع سبق بيّن المهندس ماجد أبو زاهرة -رئيس الجمعية الفلكية بجدة- أن الصورة الدراماتيكية قد التُقطت بواسطة كاميرا رقمية “نيكون د4″، بعدسة 100 مليمتر أثناء عبور نهاري للمحطة، وكان الغلاف الجوي مغبراً في ذلك الوقت.
وتبرز الصورة تفاصيل مذهلة للصحراء السعودية، وتباين الألوان لتضاريس المنطقة الوسطى؛ حيث تُظهر مساحات شاسعة من الكثبان الرملية الحمراء، وخطوطاً مستقيمة من الجروف الصخرية، وتظهر أيضاً العاصمة الرياض في صورة كواحة خضراء فاتنة وسط الصحراء.
وتابع: تشير النقوش الداكنة لمحاصيل زراعية قرب مسالك مياه قديمة؛ حيث الماء تحت السطح متوفرة بيسر من أجل الري، وفي أعلى يسار الصورة يسيطر عليها تكوينات أرضية ناتجة عن التعرية القوية للمياه الجارية في تربة سفوح التلال التي تشبه الخنادق والأودية الصغيرة.
جدير بالذكر أن هذه الصورة واحدة من عدة صور التُقطت لعدة مناطق سعودية ضمن برنامج “رواد” بمحطة الفضاء الدولية لتصوير عدة مناطق على سطح الكرة الأرضية، والتي تعتبر ذات قيمة كبيرة تخدم العلماء عند إجراء البحوث المختلفة في شتى المجالات.