وزير الإسكان: سنسلّم المواطن أرضاً ومقاولاً.. وتسليم عدد من المشاريع السكانية في المناطق قريبا

7857887

أوضح وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش الضويحي أن خيار «أرض وقرض» سيتمثل في تسليم المواطن الأرض والمقاول المُنفذ للبنية التحتية، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد تسليم عدد من المشاريع السكانية التي شارفت على انتهائها في غالبية مدن المملكة.
وقال وزير الإسكان خلال حفلة تدشين مشروع «إسكان الشقة» ببريدة في منطقة القصيم أمس، بحضور أمير المنطقة فيصل بن بندر، إن مشروع إسكان الشقة هو باكورة مشاريع الوزارة في المنطقة، مضيفاً: «هو استمرار لحركة لن تتوقف في سوق الإسكان في مملكتنا، والمشاريع في الفترة الراهنة تُسلّم للوزارة في المناطق كافة».
ووفقا لصحيفة الحياة أفاد بأن مساحة مشروع إسكان الشقة وصلت إلى 503782 متراً مربعاً، ويتضمن 318 فيلا سكنية بمساحة تصل لـ 550 متراً مربعاً للفيلا الواحدة، وتحوي أربعة مساجد بسعة 200 مصلٍّ، فيما تجاوزت شبكات الطرق في المشروع 130 ألف متر مربع، وتجاوزت المساحات الخضراء 6200 متر مربع، وبلغت أعمدة الإنارة فيه 411 عموداً، إضافة إلى وجود محطة لرفع الصرف الصحي ، وأخرى لمعالجة الصرف الصحي داخل المشروع.
وأكد أن نسب الإنجاز في المشاريع المنفذة في مدن المملكة عالية، مبيناً أن مشروع بريدة يتميز بوجوده داخل المدينة «ومكان المشروع يضم الإمكانات كافة لخدمة سكانه، ولم نغفل عن الازدحام، إذ وضعت له الحلول كافة للحيلولة دون وقوعه في المشروع بعد أن يسكن فيه المستفيدون كافة».
وعن مشروع مركز الطرفية الذي ينتظر أن يكون أكبر مشاريع الوزارة في منطقة القصيم، قال: «المشروع في طور التخطيط بحكم مساحته الكبيرة، وقيمة المشروع عالية، وسيخدم أعداداً كبيرة في المنطقة، وهو مشروع ضخم لا يزال تحت الدراسة، ويحتاج مزيداً من الوقت».
وأشار إلى أنه بمجرد انتهاء تخطيط المشروع سيتم ترسيته على المقاول للبدء في المشروع والعمل على تسليمه للمستفيدين في أسرع وقت ممكن.
من جهته، أكد أمير منطقة القصيم سعادته بانتهاء باكورة مشاريع الإسكان في المنطقة، وقال: «لا شك أن وقفات خادم الحرمين الشريفين المستمرة في مجالات تنمية الإنسان والمكان أمر مشهود، فهو رائد التنمية للإنسان والمكان، ويهدف إلى أن يعيش الإنسان السعودي عيشة كريمة، وبهذا الإسكان تحقق إحدى المعطيات لكرامة الإنسان، ولا شك أن الرعاية والدعم والمتابعة من ولي العهد، وولي ولي العهد تعطي مؤشراً واضحاً على هذا المنطلق الجيد».
وثمّن جهود وزير الإسكان، وهو يحمل حقيبة ليست سهلة بما فيها من ملفات ومواضيع، مؤكداً أنه قادر وزملاؤه في الوزارة أن يحققوا كل شيء.