اعلان

فيديو: نفوق عدد من الأسماك في بحر جدة.. والأمانة توضح

Advertisement

939

صورة تعبيرية

أظهر فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قبل ثلاثة ايام تلوثاً في مياه البحر الأحمر، ويؤكد الفيديو نفوق الأسماك على الشاطئ ما سبب صدور روائح كريهة على امتداد بحيرة الشباب بمدينة جدة.
وبحسب موقع عين اليوم أكد رئيس لجنة السلامة البحرية العقيد ناجي الجهني أنه يتوافر أية معلومات عن الفيديو المذكور، منوهاً إلى أنه ربما يكون قديماً، مبيناً بأنه لم يرد أي بلاغ رسمي حتى الآن.
من جهة اخرى اوضحت امانة محافظة جدة في بيان صحفي لها أن سبب تواجد الاسماك الميتة في البحيرة ليس تلوث بيئي أو اصابة مرضية كما ذكر في المقطع، لأنه اذا كانت اصابة مرضية او تلوث بيئي او تسمم لأصبحت كميات الاسماك النافقة كبيرة جدا، وتشمل انواع مختلفة من الاسماك، كما أن النفوق يكون تدريجيا ولعدة ايام، والأرجح ان تكون اسماك فاسده تم رميها من قبل احد الصيادين او مرتادي البحر للتخلص منها.
وبينت الأمانة بأنها قامت مع الفرق المتخصصة بالإدارة العامة للمسالخ واسواق النفع العام والإدارة العامة لصحة البيئة بالوقوف على الحالة، واتضح ان الاسماك النافقة كانت من نوع سمك الباغة فقط وبكميات قليلة لا تصل لحدود الظاهرة.
وأضافت: “بعد فحص الاسماك تبين ان بطن السمك ممزق وهذه من علامات فساد سمك الباغة المعروف بسرعة الفساد في حال حفظه بطريقة غير جيدة، ولا يوجد اي نخور او تقرحات على حراشف او خياشيم او تبقع غير طبيعي يشير لإصابة فطرية او جرثومية، كما انه لا يوجد أي ترسيب لمواد كيميائية او بقايا للصرف الصحي.
وأفادت بأنها قامت بتشريح الكبد والكلى والامعاء للأسماك ووجد انها لا تحتوي على اي نزف او احتقان سوى مراحل تفسخ وتحلل طبيعي، ولا توجد أية اعراض لتسمم او ترسب مواد كيميائية في الاحشاء.