عقوبات صارمة لمخالفات التفحيط

ccc55b5ef0

جهزت إدارة مرور العاصمة المقدسة خطة مرورية للمركبات أمام الجامعات والمعاهد والمدارس في مكة المكرمة خلال فترة اختبارات نهاية منتصف العام الدراسي الأول 1436. وأوضح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي أن الخطة المرورية التي تنطلق من اليوم تهدف إلى الحد من مخاطر المخالفات المرورية، وضمان انسيابية حركة السير داخل الطرقات وأمام المدارس داخل الأحياء، إلى جانب مهماتها اليومية في تنظيم الحركة المرورية في الشوارع والأماكن العامة.
وبحسب صحيفة الوطن أشار مدير مرور العاصمة المقدسة إلى أن مرتكبي مخالفة التفحيط سيتم تحويلهم إلى هيئة الفصل في المخالفات لتطبيق نظام المرور بحقهم، الذي ينص على معاقبة مرتكب مخالفة التفحيط في المرة الأولى بحجز المركبة 15 يوما وغرامة مالية قدرها 1000 ريال ومن ثم يحال إلى هيئة الفصل في المخالفات للنظر في تطبيق عقوبة السجن.
وتتضمن العقوبة في المرة الثانية، حجز المركبة مدة شهر وغرامة مالية قدرها 1500 ريال ومن ثم يحال إلى هيئة الفصل في المخالفات للنظر في تطبيق عقوبة السجن، وفي المرة الثالثة على غرامة مالية قدرها 2000 ريال وحجز المركبة ومن ثم الرفع إلى المحكمة المتخصصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بقيم المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة.
إلى ذلك، هيأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة كامل استعداداتها لاستقبال أكثر من 322 ألف طالب وطالبة لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، إذ أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي عبدالعزيز الثقفي، أن أيام الاختبارات ستشهد متابعة مستمرة وبشكل يومي من مديري ومديرات الإدارات ومكاتب التربية والتعليم، إلى جانب 1000 مشرف ومشرفة، بينما تم تخصيص 59 مشرفا تربويا و59 مشرفة للتدقيق والدعم الفني ومتابعة المدارس عن طريق نظام نور في الإدارة ومكاتب التربية والتعليم.