صور: أبرز 15 سيارة تم الكشف عنها في 2014

01

في عام 2014, تم الكشف عن 153 سيارة محدّثة أو جديدة كلياً. من بينها العديد الذي أثار ضجّة إعلامية أو ثورية في صناعة السيارات. وبما أن عام 2014 انتهى, قرر “سعودي شفت” العمل على لائحة تشمل 15 سيارة تم الكشف عنها في هذا العام. وسواءاً كانت تستحق ضجّتها أو لا, لابد أن تجد هذه السيارات طريقها للائحة على سيارات آخرى ليست أبرز منها.

تم اختيار السيارات أيضاً لما أحضرته في صناعة السيارات من تقنيات ومميزات ثورية, أو لما ستجلبه مستقبلاً لشركتها. هناك بعض الشركات البارزة التي لن تجدها في اللائحة, مثل بي إم دبليو. ولكن, يوم لك ويوم عليك. فربما لا يكون لدى بي إم دبليو شيئاً هذا العام, ولكن بكل تأكيد ستكون في لائحة أبرز سيارات عام 2015, لأنها ستكشف عن الفئة السابعة الجديدة كلياً حينها. هذا العام كان بكل تأكيد لمرسيدس, حيث وجدت 3 سيارات جديدة كلياً منها مكانها في لائحة 2014.

2

مرسيدس AMG GT

مرسيدس AMG GT الجديدة كلياً هي اإحدى أكثر السيارات المنتظرة من العملاقة الألمانية. خصوصاً وأنها تنافس رائدة فئة السيارات سوبر سبورت, بورش 911. السيارة التي لم يتمكّن أحد إلى الأن ازاحتها من مكانها.

وتعتبر معيار السيارات السوبر سبورت, وقد رأينا اختبارات مرسيدس المبكّرة لـ AMG GT بجانب بورش 911, واقد اعترفت مكلارين أنها أخذت 911 كمعيار لتطوير منافستها Sport Series. مع قدوم سيارات كثيرة منافسة لها, هل ستستطيع بورش 911 الصمود أمام مرسيدس AMG GT؟ يبدو صعباً عليها, ولكن سنرى مع مرور الأيام.

3

جاكوار XE

جاكوار شركة مستعدّة للدخول في منافسة جديّة مع السيارات الفاخرة الأكبر سمعة مثل بي إم دبليو, مرسيدس وأودي. ولم نتأكد من ذلك حتى خرجت بسيارتها الثورية الرائعة XE.
فقبلها, لم تبدو جاكوار داخل الساحة, بل بدت وكأنها بالهامش تصدر سيارات لنفسها فقط. بدأت جاكوار في المنافسة بشراسة بإطلاق F-Type, ولكن لم تزداد إلا مع XE لأنها ستنافس بها سيارات فاخرة أكثر شعبية مثل بي إم دبليو الفئة الثالثة, ومرسيدس C-Class, وأودي A4. وإن كانت F-Type أي دليل على تحسّن جاكوار, فلن تخذلنا XE.

4

مازدا MX-5

اعتقد أن مازدا MX-5 تستحق أن تكون في هذه اللائحة, وكونها أفضل السيارات مبيعاً على الإطلاق كافياً ليضع الجيل الجديد بين أشهر سيارات عام 2014. فرغم أنها ليست بقوتها, إلا أن الشوق لها قبل الكشف عنها كان مثل مقدار شوق الجميع للكشف عن AMG GT من مرسيدس, وربما أكثر بسبب عراقتها الأقدم منها.
ولحسن الحظ, لم تخطئ مازدا معها. كانت حذرة بما فيه الكفاية لتخرج ببديلة رائعة لـ MX-5 الناجحة. ولكن هل هي كافية لتكمل أسطورة الجيل الماضي ولقبها كأفضل سيارة مبيعاً على الإطلاق؟ سيكون علينا الانتظار طويلاً حتى نعرف الجواب.

5

فولفو XC90

إن كانت جاكوار على الهامش في السيارات الفاخرة, فـ فولفو مختفية وكأنها غير متواجدة، وهذا شيء مؤسف فعلاً, خصوصاً وأنها شركة بطموح رائعة ونبيلة تبحث عن سلامة ركّابها.
ضف على هذه الطموح الهوية الجديدة واستراتيجيات التسويق الجديدة, سترى أن XC90 الجديدة كلياً هي بداية فولفو في عهد جديد يعيدها إلى مكانتها التي تستحقها بين منافساتها. وكونها أكثر سيارة SUV اماناً على الإطلاق, وربما أجمل فولفو منذ فترة طويلة, نعلم أن مستقبل الشركة مشرقاً. ونحن بكل تأكيد متشوقين لتوصل فولفو فكرة XC90 الجديدة كلياً إلى جميع سياراتها.

6

 دودج تشارجر SRT

هيلكات يبدو اختياراً غريباً فعلاً من دودج, أن تضع محرّك بقوة هائلة في سيدان مصممة لتكون عائلية. وهذا مايجعلني أضع تشارجر هيلكات في اللائحة بدلاً من تشالنجر هيلكات. فاختيار تشالنجر لتحمل الـ 707 حصان خياراً معقولاً جداً, خصوصاً بوجود منافسات من فورد وشيفروليه بقوة تصل لأكثر من 600 حصان.
ولكن تشارجر؟ نعم هناك سيارات سيدان قويّة وبأداء رياضي, ولكن ليس لهذا الحد. تشارجر هيلكات هي سيدان بقوّة مخيفة جداً, وكما تقول دودج, كسرت قواعد السيارات السيدان بالفعل. لن تجد سبباً منطقي يبرئ وجود سيارة كهذه, وربما لن نرى المزيد منها في المستقبل.

7

كوينجسيج One:1

لا اعتقد أنه علي التحدّث عن سبب وضع هذه السيارة في اللائحة. يكفي الإجابة على بعض الأسئلة لترى ما أن كانت تستحق مكانها هنا. هل هناك سيارة بوزن يعادل عدد احصنتها؟ هل هناك سيارة ميجاكار أخرى في العالم؟ لأنها الميجاكار الأولى في العالم -أي بقوة 1,341 حصان- وبوزن معادل لقوتها, تستحق One:1 ان تكون في هذه اللائحة. وإن كانت بترتيب الأفضلية, كانت ستكون السيارة رقم 1.

8

لكزس RC-F

عندما بدأنا نتشوّق لـ لكزس RC-F, كانت بي إم دبليو قد كشفت عن M4, السيارة التي كانت تُعرف بـ M3 كوبيه, وكانت الأفضل في فئتها بين IS-F كوبيه و C63 AMG السابقتين. ومع ذلك, كنا جميعاً متشوقين لنرى RC-F, خصوصاً أانها جديدة كلياً وتستبدل IS-F كوبيه. ولم تخذلنا لكزس, بل وربما تفوّقت في تحقيق توقعاتنا على بي إم دبليو.
فمع تغيير الشركتين لأسماء سياراتها الكوبيه, توقعنا تغيرات ثورية في السيارات نفسها. لكزس اعطتنا هذه التغييرات, عكس بي إم دبليو التي حافظت على تصميم مشابه بالسيدان M3.

9

شيفروليه كورفيت Z06

مع معظم السيارات عالية الأداء, دائماً ننتظر فئات أقوى منها, وشيفروليه كورفيت Z06 لم تكن مستثناة. ولحسن الحظ, لم تخيبنا السيارة بعد انتظارنا لها. فقد اطلقتها شيفروليه بعد عام من C7 في نفس المعرض, بقوة أكبر تجعلها أقوى من ZR1 السابقة.

10

فورد F-150

كانت هناك مخاوف كثيرة من F-150 الجديدة كلياً, خصوصاً بعد انتشار اشاعات بأنها ستكون مصنوعة من الألومنيوم. واصبحت المخاوف حقيقة عندما تأكدنا من ذلك.

طرحنا حينها تساؤولات, كيف سيكون أداء سيارة مخصصة لأعمال شاقّة بهيكل من الألومينيوم؟ بدت فكرة سيئة حينها. وإن كنت عاشقاً لـ فورد, لم تكن تريد أن تخسر F-150 سمعتها ولقبها كالأكثر مبيعاً على الإطلاق لمدة 32 سنة متواصلة.
بعد إطلاقها بالفعل, علمنا أن اختيار فورد كان على صواب. فهي الأن أفضل أداءاً, أكثر ذكاءاً, وأكثر اعتمادية وصلابة، وكانت تجربتنا لها في تكساس خير دليل.

11

مرسيدس S-Class كوبيه

صحيح أن عام 2014 كان عام مرسيدس, فقد تم الكشف فيه عن الكثير من سياراتها. ولكن, وبكل أسف, جميع السيارات كانت تصاميمها متوقّعة. لأن اعتماد مرسيدس على التصميم الموحّد كان قوياً جداً, لدرجة أننا نعرف السيارة قبل أن تكشف عنها، ولكن مرسيدس S-Class كوبيه كانت الأولى في هذا العام التي تأتي بتصميم جديد لم نراه من قبل من مرسيدس.
ونعم, لم تحظى السيارة على إعجاب الكثيرين, خصوصاً من الخلف. ولكن لن تجد من يقول أنها سيئة بشكل عام. قد لا تعجب الجميع من جميع الجهات, ولكن تعجب الكل في بعضها.

12

لاند روفر ديسكفري سبورت

لم نرى سيارات عديدة من لاند روفر هذا العام, فأهم سيارة غير ديسكفري كانت رنج روفر SVR. ولكن اخترت ديسكفري لأنها تعطينا نظرة لمستقبل الشركة.

13

هيونداي سوناتا

هيونداي سوناتا الجديدة كلياً تستحق وبكل جدارة مكانها بين أبرز 15 سيارة لعام 2015. فقد اصبحت فاخرة لدرجة تشكّك من فئتها حالياً, فبالنظر إليها بجانب سيارات من فئتها مثل تويوتا كامري, مازدا 6, او هوندا اكورد تبدو هيونداي سوناتا الجديدة فخمة جداً. وهذا تقدّم رائع من الشركة الكورية التي لطالما كانت تتضّح امكانياتها ولكن دون استغلالها كاملة.

14

تويوتا كامري

بكل صراحة, رغم عدم إعجابي بأسطول تويوتا الحديث, إلا أن كامري الجديدة ابهرتني بالفعل. وربما ستبهرك إذا قارنتها بـ هيونداي سوناتا الجديدة كلياً.
نرى أن هيونداي اتّخذت طريق الفخامة, أما تويوتا فارادت أن تجعل سيارتها تبدو أكثر رياضية وشراسة, وقد نجحت بذلك بالفعل. وإن لم يكن تحقيقها هدفها بتصميم ثوري لكامري يستحق وجودها في اللائحة, فشعبيتها لدينا وتقبّل الجميع لها سيكون كافياً.

15

مرسيدس GLE كوبيه

“أبرز” لا يعني “أفضل”. بل يعني أن السيارة الموجودة أثارت ضجّة بما فيه الكفاية ليتحدّث عنها الجميع. وهذا ينطبق على مرسيدس GLE الجديدة كلياً, فبكل أسف وبعد أعوام من الانتظار, كشفت مرسيدس عنها هذا العام لتُحبط الكثيرين بتصميم مبهم, مكرّر, ومستهلك في أسطولها.
الجميع تشوّق, وأخيراً, لطرح منافسة بي إم دبليو X6 التي كانت تتربّع عرش فئتها التي اخترعتها منذ أعوام. وهذا ماوضع GLE كوبيه الجديدة كلياً تحت المجهر, ولكن اتضّح بعد الكشف عنها أنه لا خوف على بي إم دبليو X6, وأنها ستبقى في الصدارة لـ 4 سنين اخرى على الأقل.

16

كرايسلر 200

هذا العام كان رائعاً للسيارات السيدان متوسّطة الحجم, فبعد نجاح اليابانيين في الفئة بتقديم كامري 2015 الجديدة, ونجاح الكوريين بـ سوناتا 2015, اتت الولايات المتحدّة لترينا طريقتها في تصميم وتطوير سيارة سيدان متوسّطة الحجم بـ 200 الجديدة كلياً.
فقد خرجت كرايسلر بالسيارة بتصميم يقع بين هيونداي سوناتا وتويوتا كامري, أي رياضي وفاخر بعض الشيء. تجد التصميم الرياضي بأقصى حدوده في فئة 200S, وتبدو أفخم بالفئة 200 الأساسية. وأضافت إليها كرايسلر تقنيات تجعلها باعتمادية السيارات اليابانية, وبهندسة وبراعة السيارات الألمانية.