اعلان

العباءة والطرحة زي موحد للمذيعات بدءاً من اليوم

Advertisement

118194

استبقت «هيئة الإذاعة والتلفزيون» نقاشات حامية في مجلس الشورى السعودي أمس وأول من أمس، عمن يكون مسؤولاً عن تحديد ماهية «الزي الوطني» للمذيعات التلفزيونيات السعوديات، بإعلانها قراراً يحدد ذلك الزي بـ«عباءة وطرحة»، وقررت تطبيقه على قناة الإخبارية اعتباراً من اليوم (الخميس)، إذ ستظهر مذيعاتها بالعباءة والطرحة، يميزها خط أزرق اللون.
ووفقا لصحيفة الحياة أعلنت الهيئة قرارها فيما كان يدور من سجال على أشده تحت قبة مجلس الشورى، عما إذا كانت «هيئة الإعلام المرئي والمسموع» هي المسؤولة عن تحديد زي المذيعات أم «هيئة الإذاعة والتلفزيون»؟ وعلى ذلك فإن مذيعات القنوات السعودية سيظهرن اعتباراً من اليوم في شكل تدريجي يشمل جميع القنوات بزي موحد، عبارة عن «عباءة وطرحة» باللون الأسود، ويخصص خط ملون أعلى العباءة يوضح هوية القناة. وقال المتحدث الرسمي لهيئة الإذاعة والتلفزيون صالح المغيليث إنه لا علاقة لهم بما أثير في مجلس الشورى من نقاشات في لباس المذيعات. ولفت إلى أن فكرة توحيد الزي الرسمي للمذيعات يجري العمل عليها منذ وقت طويل، وتم اختيار النموذج من نماذج عدة عرضت على الهيئة، مؤكداً وجود خطة تشمل جميع مذيعات القنوات السعودية، وقال: «سيكون اللون الأسود هو اللون المعتمد، فيما سيتم إدخال لون آخر على عباءة المذيعة لتحديد القناة» وأضاف: «سيكون لكل قناة لون مخصص تلتزم به جميع المذيعات».
إلى ذلك، فنّد رئيس اللجنة الإعلامية السابقة في مجلس الشورى الدكتور راشد الكثيري ما أورده عضو الشورى الدكتور سعد البازعي تحت قبة المجلس، والمتعلق بالزي الموحد للمذيعات، وقال: «إن البازعي قرأ نظام الإعلام المرئي والمسموع، المتضمن توصية تلزم المذيعات بزي وطني وشرعي، في شكل غير دقيق، موضحاً أن مشروع النظام لو أقر قبل تأسيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لكان هو الذي منحها الرخصة بضوابطه الواردة فيه». وأضاف: «النظام هو الذي يضع ضوابط المرخص له، والمرخص له يلتزم بأهداف النظام واللائحة التنفيذية»، في إشارة إلى أن لائحة النظام تتسق مع السياسة الإعلامية والنظام الأساسي للحكم.