الرئيسيةاخبارمجلس الوزراء يلغي شرط موافقة ولي الأمر لتوظيف السعوديات
اخبار

مجلس الوزراء يلغي شرط موافقة ولي الأمر لتوظيف السعوديات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

مجلس الوزراء يلغي شرط موافقة ولي الأمر لتوظيف السعوديات

صرح وكيل وزارة العمل السعودية السيد (فهد التخيفي) أن النظام الجديد الخاص بالعمل والذي صدق عليه مجلس الوزراء السعودي أخيراً، لا يشترط فيه موافقة ولي أمر المرأة لتوظيفها، وذلك ووفقاً لما ذكرته صحيفة الحياة السعودية.

وذكر التخيفي أن وزارته تلقت ما يقرب من 1.6 مليون سيرة ذاتية لسيدات سعوديات، مضيفاً إلا أنه ذكر أن آخر الإحصاءات تبين أن نسبة البطالة بين نساء المملكة بلغت حوالي 28.4 %، فيما كانت أخر نسبة أعلنتها الوزارة هى 27%، وتعدّ هذه النسبة كبيرة مقارنة ببقية الدول.

وأضاف التخيفي أن قرار توظيف السعوديات في القطاع الصناعي تم بموافقة مجلس الوزراء، ومرجعيته وزارة العمل، لذلك هي الجهة الوحيدة المُخولة تطبيقه، مؤكداً أنه لا يحق لأي جهة أن تتدخل فيه.

كما وطرح التخيفي بعض الشروط أهمها حظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل السادسة صباحاً، أو بعد الخامسة مساءً. كما لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد، إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي، أو أكثر من 48 ساعة في الأسبوع، إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، وتنخفض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان، بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم، أو 36 ساعة في الأسبوع، مؤكداً منع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية.

وحول الدوام الجزئي، قال التخيفي إنه يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي، على أن تُحسب العاملتان كعاملة واحدة في حساب توطين الوظائف السعودية.

شاهد أيضاً :
فيديو: سعوديات تسلقن قمة إيفرست للتوعية بمخاطر سرطان الثدي

صور: نورة الفايز تزور مدرسة بنات خيالية من تجهيز زوج المديرة

فيديو: سعودية تغني الراب في ارب قوت تالنت وتثير غضب المغردين