أخطر وأقوى انواع العقارب في الخليج العربي

أخطر وأقوى انواع العقارب في الخليج العربي

تقرير مصور عن أخطر و أقوى انواع العقارب السامة الموجودة في دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية…

العقرب العربية Compsobuthus arabicus

يعتبر هذا النوع من العقارب صغير الحجم ، ولون الجسم اصفر فاتح ، والعقرب العربية ضعيفة السمية ، وتوجد غالباً تحت الأخشاب والنفايات في المناطق البرية ، وتنتشر بشكل كبير في وسط وشرق و شمال المملكة ، وقد توجد أحياناً في بعض المناطق جنوب غرب المملكة .

 

عقرب فاشون الصفراء Vachoniolus minipectinibus

عقرب صفراء اللون ، ويصل طول العقرب البالغة من هذا النوع إلى حوالي 9 سم ، وتمتاز هذه العقرب برفع ذيلها بشكل قائم مع الجسم باستمرار ، وتنتشر في المناطق الرملية التي تكثر فيها الأخشاب والنفايات وبالذات وسط وشمال المملكة ، كما وجدنا أعداد قليلة منها في القنفذة ، وتعتبر ذات درجة سمية ضعيفة .

عقرب نيبو Nebo hierichonticus

هذا النوع من العقارب ضخم جداً قد يزيد طولها عن 13 سم في حالة البلوغ ،ويتروح لونها بين البني الزيتوني والبني الداكن المائل للسواد ، بينما الأطراف لونها أصفر ، تنتشر في جنوب غرب المملكة وبالذات في المناطق الجبلية والأودية ، وهي ذات درجة سمية ضعيفة .

العقرب الجزار Scorpio maurus

عقرب صفراء اللون ، سميت بهذا الإسم نظراً لكبر كلاباتها ، صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 7 سم ، يوجد من هذا النوع نويعين subspecies في المملكة ، بينهما اختلافات بسيطة جداً ، وهذه العقرب ضعيفة السمية ، وتحفر لها أنفاق صغيرة جداً في الأراضي الصلبة .

العقرب الصفراء ذات العقلتين السوداوين Parabuthus liosoma

عقرب صفراء اللون ما عدا العقلتين الرابعة والخامسة وحمأة السم فلونها أسود أو بني داكن ، وكذلك أطراف الكلابات لونها داكن ، ومنطقة الظهر لونها بني داكن ، تنتشر هذه العقرب في مناطق تهامة جنوب غرب المملكة ، وهي ذات درجة سمية ضعيفة ، حيث تؤدي لدغتها إلى آلام موضعية.

العقرب الصفراء ذات العقلة المضلعة Apistobuthus pterygocercus

هذا النوع من العقارب يمتاز بلونه الأصفر لكامل الجسم ، والعقلة الثانية من الذيل عريضة وتختلف عن باقي عُقل الذيل ، وكلاباتها طويلة ومميزة ، وتنتشر هذه العقرب في المناطق الرملية من المنطقة الوسطى في المملكة ، كما وجدنا عدة عينات منها في مناطق مختلفة من الربع الخالي ونفود الدهناء ونفود الثويرات .
وهي ذات درجة سمية متوسطة ، وتسبب آلام شديدة ومبرحة في مكان اللدغة

العقرب ذات الحمأة السوداء Buthacus yotvatensis nigroaculeatus

مُقدم جسم هذه العقرب مُحبب ، والعقلة الأخيرة من الذيل وحمأة السم والشوكة لونها أسود ، وأما باقي جسم العقرب فلونه أصفر باهت ، سجلنا عدة عينات من هذه العقرب في المنطقة الشرقية ، والرياض والخرج ، وتعتبر سُمية هذه العقرب متوسطة إلى ضعيفة .

العقرب السوداء الصغيرة Orthochirus innesi

عقرب سوداء اللون ، صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 3 سم ، والذيل يُشاهد فوق الظهر بشكل مستقيم دائماً ، وتنتشر هذه العقرب الصغيرة في وسط وشمال المملكة العربية السعودية ، حيث وجدناها في الرياض وحائل ومناطق أخرى ، وبالنسبة لتأثيرها السمي فيكون على هيئة حرق شديد لاذع يحيط بمكان اللدغة .

شاهد أيضاً :
صور: أخطر 10 مخلوقات في العالم
اكثر الثديات عداوة وغزواً

فيديو : زواحف سامة وخطيرة تعيش مع عائلة سعودية

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا