صور: أفضل الشركات العالمية للعمل بها

72247123-4daf-4085-a24c-f7f44b6ba289

نشرت مجلة “فورتشن” الأمريكية تقريرًا عن أفضل الشركات العالمية للعمل بها، وتتضمن معايير التقييم أن يتجاوز عدد الموظفين في تلك الشركات 5000 موظف، وأن يكون 40 % من القوى العاملة فيها خارج البلد الأم، وجاء التقرير على النحو التالي:

 

يعمل في شركة “جوجل” نحو 43 ألف موظف، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة “ماونتن فيو” في كاليفورنيا، وحققت دخلا خلال العام الماضي بلغ 55 مليار دولار ، وتقدم الشركة لموظفيها رواتب وحوافز مجزية، إضافة إلى وجبات مجانية عالية الجودة، وأماكن للتأمل، ومراكز صحية، إضافة إلى تقديم برامج تنموية لتطوير مستوى موظفيها، وبرامج لرعاية الأطفال والتمويل.

شركة “SAS” للبرمجيات، و يقع المقر الرئيس لها في مدينة “كاري” في ولاية “نورث كارولينا” الأمريكية، ويعمل بها نحو 13 ألف موظف، محققة دخلا قدره 3 مليارات دولار، وتقدم الشركة لموظفيها مراكز للرعاية الصحية لهم ولأسرهم، بالإضافة إلى خدمات ترفيهية تشتمل على حمام سباحة داخلي، ومراكز لياقة بدنية، ويقدم موظفو الشركة مساهمة نقدية موجهة لأغراض التعليم للمنظمات غير الربحية، حيث يتبرعون بنحو 50 ساعة من أوقات العمل لتلك المنظمات.

شركة “NetApp” التي تقدم حلولاً تقنية في مجال الإدارة وتخزين البيانات، ويقع مقرها الرئيس في “كاليفورنيا”، وتشغّل نحو 12 ألف موظف، بدخل سنوي نحو 6 مليارات دولار، وتقدم الشركة دعمًا معنويًا لموظفيها، حيث يُجري نائب رئيس مجلس إداراتها نحو ما بين 30 و40 مكالمة هاتفية خلال الأسبوع بالموظفين ليشكرهم على أدائهم، مما يرفع من الروح المعنوية لديهم ويحفزهم على العمل.

شركة “Belcorp” لتسويق مستحضرات التجميل، ويقع مقرها الرئيس في مدينة ليما في بيرو، ويعمل بها نحو 9600 موظف، كما أن 70% من المديرين التنفيذيين والإدارة العليا من الإناث، وتقدم الشركة برنامج “أوقات العمل المرنة” للتغلب على مشكلات الالتزامات الشخصية واحتياجات الأسرة، ويساعد هذا البرنامج على زيادة الإنتاجية، وجذب موظفين آخرين للعمل، وتحقق الشركة دخلا سنويا بنحو 2 مليار دولار.

شركة “مايكروسوفت”، ويقع مقرها الرئيس في مجمع “ريدموند” التقني في مدينة واشنطن، ويعمل بها نحو 128 ألف موظف، وتقدم الشركة لموظفيها مجالاً تنافسيًا وحوافز ضخمة، والشركة حاسمة جدًا فيما يتعلق بأداء الموظفين، ففي استطلاع أجرته مؤخرًا هبطت نتائج الموظفين المتميزين، ومن المتوقع أن يتم تسريح نحو 18 ألف موظف هذا العام.

شركة “ماريوت” (مشغل عالمي ومانح حق الامتياز لمجموعة من الفنادق والمرافق السياحية الأخرى) في مدينة “بيثيسدا” في ولاية “ميريلاند” الأمريكية، ويعمل بها نحو 203 آلاف موظف، وتتبع الشركة أسلوبًا مميزًا مع موظفيها، فالزبون لا يأتي في المقام الأول لديها، بل الموظف، فالشركة ترى أن الاهتمام بموظفيها ينعكس على أدائهم مع الزبائن، وتبلغ إيراداتها نحو 12 مليار دولار.

شركة “سيسكو” (الأولى عالميًا في مجال المعدات الشبكية)، ويقع مقرها الرئيس في مدينة “سان هوزيه” في كاليفورنيا، ويعمل بها نحو 74 ألف موظف، وتقدم الشركة دعمًا معنويًا لموظفيها من خلال الاحتفال بالمتميزين منهم ، ويمكن لأي موظف في الشركة ترشيح زميله لهذه الجائزة، ويتم نشر أسماء الفائزين على جدران الشركة وعلى منصات التواصل الاجتماعي لتحفيزهم، ويبلغ الدخل السنوي للشركة نحو 48 مليار دولار.

شركة “أمريكان أكسبريس” في “نيويورك”، وهي شركة عالمية للخدمات المالية، يعمل بها نحو 62 ألف موظف، وتقدم الشركة لموظفيها برامج لتوفير ترتيبات العمل بصورة أكثر مرونة مثل دعم التكنولوجيا التي تسهل العمل عن بعد، وتحقق الشركة إيرادات تبلغ نحو 33 مليار دولار.

بنك “سكوتيا” الكندي في العاصمة تورنتو، ويعمل به نحو 86 ألف موظف، وتنتشر فروع هذا البنك في أكثر من 55 دولة في العالم، ويقدم البنك برنامج “مستقبل مشرق” الذي يقدم دعمًا للمجتمعات في 6 مجالات منها الثقافة والتعليم والصحة، كما يتبرع الموظفون بساعات عمل لدعم هذه البرامج، ففي العام الماضي وحده تبرع موظفو البنك بنحو 420 ألف ساعة عمل، وتبلغ إيرادات البنك نحو 20 مليار دولار.

شركة “S.C. Johnson” في مدينة “راسين” بولاية ويسكونسن، وهي شركة للمبيدات المنزلية والمواد الكيميائية الاستهلاكية الأخرى، يعمل بها نحو 12 ألف موظف، تقيم الشركة كل عام احتفالًا بأرباح الشركة وبنجاحها، تقدم خلاله جوائز نقدية للموظفين المتميزين، إضافة إلى منحهم إجازة لمدة أسبوعين، ليعودوا للعمل مرة أخرى بحماس أكبر، وبلغ دخل الشركة العام الماضي نحو 10 مليارات دولار.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا