السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

جيولوجي: ما حدث اليوم بجدة لا يعدّ زلزالاً.. وغير مقلق

346282

أوضح رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري، أن ما حدث في جدة اليوم لا يعتبر زلزالاً؛ مبيناً أنها “هزة مقدارها 1.3 على مقياس ريختر، جنوب غرب جدة وسط البحر الأحمر”. وقال العمري مطمئناً: “هذا الأمر غير مقلق، فهو يحصل بين فترة وأخرى، حيث يطلق على هذه المنطقة المنخفض المحوري، وفيها يتقاطع العديد من الصدوع (الفوالق) الطبيعية؛ ما يؤدي إلى إجهادات تحدث هزات”.

ونوه رئيس قسم الجيولوجيا إلى أنه سبق تسجيل زلزال في هذه المنطقة بمقياس 6.7 على مقياس ريختر عام 1993″، مشيراً إلى أنه لم يتم الإحساس به في مدينة جدة؛ لأن الزلازل في هذه المنطقة عميقة تصل إلى ٣٠ كم، بالإضافة إلى أن الموجات المدمرة يحصل لها تعتيم وإخماد، فبالتالي ليس لها تأثير على المباني؛ لأنه لا يظهر لنا سوى الموجات الطولية، وليس لها تبعات مستقبلاً على المنطقة إلا كلما كانت قريبة.

يشار إلى أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي التابعة لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجّلت هزة أرضية بقوة 3.1 درجة على مقياس ريختر جنوب غرب محافظة جدة.  وكانت الهزة، بحسب جوال الطقس، قد وقعت مساء أمس الأحد على عمق 32 كلم في البحر الأحمر، وعلى بعد 213 كلم جنوب غرب محافظة جدة.  واستمرت الهزة التي حدثت في حدود الساعة 7:22 مساء، لثوانٍ معدودة، إلا أنه لم ترد معلومات حول وقوع أي أضرار أو إصابات، والحمد لله.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات