محليات

منذ 10 سنوات

وثيقة من عبدالله بن عبدالعزيز إلى ابن شلهوب: ما عندي قهوة ولا هيل

بواسطة: وثيقة من عبدالله بن عبدالعزيز إلى ابن شلهوب: ما عندي قهوة ولا هيل حبيبة جمعة
وثيقة من عبدالله بن عبدالعزيز إلى ابن شلهوب: ما عندي قهوة ولا هيل

كشفت صحيفة محلية عن وثيقة مكتوبة من الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى الأخ المكرم أبو صالح شلهوب.
ويعتبر شلهوب أحد الشخصيات المهمة التي كانت مقربة من الملك عبدالعزيز – رحمه الله. وقد كان الملك يناديه بـ “يا عصابة راسي” تقديرًا لأهميته ومكانته. ووفقًا لصحيفة “الرياض”، جاء في الوثيقة التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل فيصل إلى الأخ المكرم أبو صالح شلهوب، سلمه الله تعالى. وبعد:

نحن نرغب في تناول قهوة بعد الظهر، ونود منكم أن تقدموا لنا هيلًا وشايًا، إذ نحن بحاجة إليهما ونفذوا من مخزونكم ثلاثة أصوع هيل وثلاثة أكواب شاي قبل أن يرحل الضيوف الكرام. ولا يعتبر ذلك طلبًا ملزمًا عليكم، يا أبا صالح. ونحن نسأل ابن مسلم وهو يقول إنه لم يتبقَ لديه أي شيء يفيض علينا. واليوم نحن مسرورون وليس لديكم أي عذر بالنسبة لنا. ولو أننا نرغب في شيء آخر من دون واجب عليكم، فنأمل أن يطول عمر عبدالعزيز وأن يحفظه الله.

كلمات بسيطة تعبر عن طلبه، وعن شدة حاجته لتلك المواد. ومع ذلك، تكشف هذه الكلمات عن الفقر الذي كان يعاني منه في ذلك الوقت، وكيف أن المعاناة كانت متساوية بين المواطن البسيط الذي يكافح من أجل لقمة العيش، وبين ابن الملك الذي يعتبر نفسه خاليًا من الهموم والصعوبات، ولكنه يعلن عن مشاكله قائلاً “نحن معتازون”. بل ويذهب أبعد من ذلك قائلاً “باقي لي عندكم”، كما لو أن الرغبة لن تتحقق إلا بالتوازي والتعاون المشترك. هذا المقطع من الوثيقة يحمل رسالة تقول إن الفقر لم يمنع الرجال الأوفياء والصادقين من بناء حلم الدولة.

3 تعليقات

  1. يقول Bahrieh Albader:

    الامير في حينها والملك المفدى رعاه الله وامد في عمره خلص مخزونه من المواد التموينيه فطلب من مامور المستودع تزويده بنصيه وزمان ما كان فيه بقاله في كل مكان وارسل احد يجيب ويدل على ذلك قوله انت ما تعطينى طلب او منه منك انت تعطينى مما يوفره الملك عبد العزيز سلمه الله والى يعرف القصور يعرف ان كل شى يوفر لهم ولكل امير صغير او كبير ولديهم مستودعات من كل ما تشتهيه النفس والماليه توفر لهم كل ما في ا الدنيا حتى العطور والطيب وغيره

  2. يقول عاصي الشمري:

    اطال في عمرك يابو متعب طيب المعدن بلا وثائق

  3. يقول شاقي زماني:

    لله درك من رجل متواضع ولله درك من امير بسيط في تعامله ولله درك من ملك يتشرف ويسعد بخدمة البيتين الشريفين وخدمة زوارها ولله درك من ملك أقام الحجة على وزراء وبطانته في رغايت الشعب وعدم ظلمهم وتحميلهم مالا يطيقون ،
    أسأل الله أن يطيل في عمرك ويمدك بالصحة والعافية وينعم عليك بطاعته وعبادته ويحسن خاتمتك بخير ويجزاك الجنة ويسكنك منها الفردوس الاعلى منها .

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه